الجمعة 27 سبتمبر 2024

"إمبابي": مصر لن تتهاون مع من يهدد أمنها القومي

5-1-2020 | 16:45

قال النائب أحمد إمبابي، عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، إن ليبيا تمثل عمقا استراتيجيا وأمنا قوميا لمصر، فهي تمثل البوابة الغربية للبلاد، ولن تسمح القيادة السياسية بتهديدها أو السيطرة عليها من قبل الجماعات الإرهابية والمليشيات التي يحاول الجيش الليبي القضاء عليها وتطهير العاصمة طرابلس منها.

 

ولفت عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إلى أن القيادة السياسية المصرية ستدعم جميع الجهود التي ستوقف أي عدوان على ليبيا ولن تسمح بتهديد الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أهمية حماية البلاد من العبث التركي والتجاوز غير المقبول في المنطقة.


وشدد "إمبابي" على ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة مخططات النظام التركي للانقضاض على ثروات "المتوسط" ونقل الإرهابيين إلى ليبيا، فضلا عن وقف أي تهديدات للأمن القومي المصري، لافتا إلى المناورة العسكرية البحرية المصرية في مياه المتوسط رسالة واضحة للجميع بأن الأمن القومي المصري لا يمكن المساس به أو الاقتراب منه. 

 

وأقر مجلس النواب الليبي، أمس السبت، 9 قرارات مهمة في جلسته التي خصصها لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية، أهمها التصويت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية، "الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم تكن"، فضلا عن إحالة رئيس المجلس الرئاسي، ووزير خارجيته ووزير داخليته، للقضاء بتهمة الخيانة العظمى"، وقطع العلاقات مع النظام التركي.

 

وكان رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أبرما في نوفمبر الماضي، اتفاقية أمنية تتيح عمليا لأنقرة التدخل العسكري في ليبيا عبر نشر جنود ومرتزقة هناك، مما قوبل بمعارضة ليبية وعربية ودولية واسعة.