الأربعاء 29 مايو 2024

آمنة نصير: ليبيا امتداد طبيعي للأمن القومي المصري

5-1-2020 | 18:03

رفضت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أي تهاون في التعامل مع التجاوزات التركية في ليبيا لأنها تمثل عمقا استراتيجيا حقيقيا للأمن القومي المصرية، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك ضد الاتفاقيات التي أبرمت بين حكومة الوفاق ونظيرتها التركية والتي تخالف الاتفاقيات الدولية.

 

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن ليبيا خط أحمر ولن يُسمح لأحد بانتهاك سيادتها لأنها امتداد طبيعي للأمن القومي المصري، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لمواجهة الانتهاكات التركية في المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية.

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتحرك على جميع الأصعدة لحماية دول المنطقة من خطر الإرهاب والتطرف الذي تدعمه دول بعينها، موضحة أن ليبيا عمق استراتيجي لمصر وأمن قومي لا يمكن التهاون فيه.

 

وأقر مجلس النواب الليبي، أمس السبت، 9 قرارات مهمة في جلسته التي خصصها لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية، أهمها التصويت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية، "الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم تكن"، فضلا عن إحالة رئيس المجلس الرئاسي، ووزير خارجيته ووزير داخليته، للقضاء بتهمة الخيانة العظمى"، وقطع العلاقات مع النظام التركي.

 

وكان رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أبرما في نوفمبر الماضي، اتفاقية أمنية تتيح عمليا لأنقرة التدخل العسكري في ليبيا عبر نشر جنود ومرتزقة هناك، مما قوبل بمعارضة ليبية وعربية ودولية واسعة.