الخميس 23 مايو 2024

خبير اقتصادي: التحول للدعم النقدي يقضي على الفساد والإهدار

أخبار10-1-2020 | 15:15

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن ملف تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي هو ملف مطروح منذ فترة طويلة وبدأت الحكومة في تنفيذه منذ فترة، بتقليص الدعم على الطاقة وبعض السلع الأخرى في مقابل زيادة الرواتب ومعاشات الضمان الاجتماعي كتكافل وكرامة وغيره.

وأكد الدسوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدعم النقدي أفضل من الدعم العيني، لأن العيني تستفيد منه طبقات وفئات غير مستحقة ويحدث فيه إهدارا للدعم وفساد، مضيفا إن الدعم النقدي للمواطن هو النظام الأفضل اقتصاديا.

وأوضح أن نجاح التحول إلى الدعم النقدي يحتاج قاعدة بيانات كاملة للطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل من مستحقي الدعم، مضيفا إنه من السهل حصر محدودي الدخل من العاملين في الحكومة لكن المشكلة في العاملين في القطاع غير الرسمي والمطلوب حصرهم في قاعدة بيانات تشملهم.

وأكد أن الحكومة بدأت بالفعل في بناء قاعدة البيانات تلك وعند اكتمالها يمكن تقديم الإعانات لهذه الطبقات وتقليل الدعم العيني، موضحا أن أهم آليات التحول للدعم النقدي بعد حصر الطبقات المستحقة أن يتم تنفيذه بصورة تدريجية، ويمكن استثناء رغيف الخبز من هذا التحول لأنه بمثابة خط أحمر إلى حد كبير.