الخميس 23 مايو 2024

أسامة كمال: منتدى شرق المتوسط يسهم في مواجهة الاضطرابات واستقرار سوق الغاز

أخبار16-1-2020 | 16:11

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن منتدى غاز شرق المتوسط يكتسب أهمية خاصة لأنه يعكس التفاهم بين دول هذه المنطقة وسعيهم للتعاون وتأمين هذه المنطقة بما لا يضر مصالح الآخرين، مضيفا إن فرنسا طلبت الانضمام لهذا المنتدى بما يؤكد أهميته للاستقرار وسوق الغاز في المتوسط.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى حتى الآن يضم قبرص واليونان والأردن وإسرائيل وفلسطين وطلبت فرنسا الانضمام بما يؤكد قوة المنتدى وأهميته خلال الفترة المقبلة لتأمين استقرار المنطقة، موضحا أن منطقة شرق المتوسط تشهد اضطرابات بسبب الممارسات التركية والتي تعبث في المتوسط بممارساتها واستهدافها التنقيب عن الغاز.

وأضاف إن المنتدى يدعم مصر كمركز إقليمي للطاقة، فبدأت محطات الإسالة المصرية استقبال الغاز الإسرائيلي أمس، وبدأت هذه المحطات تعمل بكل طاقتها بما يمثل إضافة اقتصادية لمصر، موضحا أن هذا المنتدى يحقق التواصل المستمر بين مصر والدول الأعضاء بما يؤدي لعائد آخر على المستوى السياحي والعلاقات السياسية والاستثمارات.

وأشار إلى أن مصر دولة منتجة للغاز وحققت الاكتفاء الذاتي، وكذلك قبرص واليونان ستنتجان الغاز، على عكس فرنسا وإنجلترا وألمانيا كدول مستهلكة للغاز، مضيفا إن أوروبا استهلاكها السنوي من الغاز نحو 600 مليار متر مكعب تحصل على 200 مليار فقط من خط الغاز الروسي، و50 مليار آخرين من خطوط غاز جزائرية.

وأوضح أن الـ350 مليار متر مكعب الباقية ستحصل عليها من دول شرق المتوسط كقبرص واليونان وإسرائيل، وهو التصدير الذي سيتم عبر مصر بما يحقق التكامل وأن تصبح مصر مركزا إقليميا لهذا التداول.