الجمعة 17 مايو 2024

انتظام العملية التعليمية على مستوى الجمهورية في مستهل الفصل الدراسي الثاني

9-2-2020 | 13:34

انتظمت الدراسة بجميع المدارس على مستوى الجمهورية مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وتفقد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، سير العملية التعليمية بمدارس الوادي الجديد؛ للاطمئنان على انتظام الدراسة ، ورافقه رئيس هيئة الأبنية التعليمية يسري سالم ، ووكيل وزارة التعليم بالوادي الجديد صلاح ميرغني.

واستهل نائب الوزير جولته بزيارة مدرسة نجيب محفوظ الثانوية العامة للبنات، حيث أكد ضرورة المتابعة الصحية داخل المدارس وتهوية الفصول.

وصرح وكيل الوزارة بأنه تم التشديد على الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة الأمراض من خلال النظافة الدائمة ونشر الملصقات الخاصة بالتوعية الصحية والوقاية من الأمراض في أماكن ظاهرة داخل المدارس وضرورة التطهير الكامل والمستمر والشامل للمدارس ، وكذا الفصول والحمامات باستخدام المطهرات اللازمة والتهوية الجيدة للفصول الدراسية مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة الطلاب.

وفي محافظة البحر الأحمر، أكدت مديرية التربية والتعليم، انتظام العملية التعليمية في جميع المدارس بالتزامن مع الانتهاء من جميع عمليات الصيانة الخفيفة للمدارس وعمليات التوسع والإنشاءات الجديدة للمدارس.

وشهد طابور الصباح كلمة للتوعية بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها ووسائل الحفاظ على النظافة والصحة العامة.

وتفقد هشام منير مديرية مديرية التربية والتعليم، اليوم ، عددا من المدارس منها مدرسة محمد الطيب الرسمية للغات ومدرسة البحر الأحمر الإبتدائية في مدينة الغردقة للوقوف على استعدادات المدارس لبدء الفصل الدراسي الثاني، والتأكد من انتظام العملية التعليمية.

وأكد منير وصول جميع الكتب المدرسية وجرى توزيعها في جميع المدارس، مشددا على عدم ربط توزيع الكتب بسداد المصروفات الدراسية، موجها جميع مديرى الإدارات التعليمية الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم حيث تسير العملية التعليمية بشكل منتظم فى 194 مدرسة موزعة على 7 إدارات تعليمية.

وفي شمال سيناء، انتظمت الدراسة في جميع المدارس، حيث توجه نحو مائة ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم في مختلف المراحل التعليمية بالمحافظة.

وأكد عبد العزيز حسانين، وكيل وزارة التربية والتعليم في شمال سيناء، انتظام الدراسة بجميع المدارس في مختلف المراحل التعليمية: رياض الأطفال والابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى.. مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام المديرية وغرف عمليات فرعية فى الإدارات التعليمية الست؛ لمتابعة سير العملية التعليمية بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة .

وكانت الدراسة قد بدأت أمس السبت فى عدد من المدارس التى تعمل بنظام الفترتين على مستوى المحافظة ومقيد بها 10 آلاف و911 طالبا وطالبة من التعليم العام والفنى.

وتفقد المحافظ، محمد عبد الفضيل شوشة، عددا من مدارس العريش، للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية وحسن سيرها فى بداية نصف العام الدراسى الثانى، وقام بتوزيع جهاز "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوى العام بمدرستي :الشهيد علاء الريس الثانوية بنات ، ومحمد الكاشف الثانوية بنين بالعريش .

وقال المحافظ إنه يجرى توزيع ٢٧٩٦ جهاز تابلت بمشتملاته على طلاب الصف الأول الثانوى العام فى مختلف مدارس المحافظة .. مشيراً الى أن شمال سيناء من أوائل المحافظات التى تسلمت جهاز التابلت.

وأكد الحرص على تفعيل منظومة التعليم الجديدة لأنها فى صالح الطلاب، وتسهم في تطوير وتنمية الفكر والقضاء على الدروس الخصوصية.

ولفت المحافظ الى أن الدراسة انتظمت فى جميع مدارس المحافظة والبالغ عددها 532 مدرسة مقيد بها عدد 96 ألفا 264 طالبًا وطالبة، ويعمل بها نحو 9000 معلمً ومعلمة فى مختلف التخصصات والمواد الدراسية.

وأكد رفع الجزاءات الموقعة على مديرى المدارس خلال الفصل الدراسى الأول، فضلا عن رفع الجزاءات الموقعة على العاملين المتغيبين عن العمل من بداية اليوم الدراسى أثناء مرور لجنة المتابعة على أن يتم احتساب يوم الغياب إجازة عارضة لكل منهم، وتخفيض الجزاء الموقع على حالات ترك العمل ليكون ثلاثة أيام بدلا من خمسة أيام.

وشدد على الالتزام والانضباط أثناء الفصل الدراسى الثانى فى مختلف الإدارات التعليمية والمدارس على مستوى المحافظة.. مؤكدًا أنه فى حالة عدم الانضباط سيتم تشديد الجزاءات على المخالفين.

وأعلن المحافظ عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام مديرية التربية والتعليم وغرف عمليات فرعية فى الإدارات التعليمية لمتابعة سير العملية التعليمية، وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة.. مشيرا إلى توفير أتوبيسات لنقل المعلمين من مدينة العريش إلى مدارس مراكز الشيخ زويد والحسنة ونخل، بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة .

ورافق المحافظ خلال جولته كل من خضر أبو الفتوح مدير إدارة العريش التعليمية، وحمزة رضوان مدير عام التعليم العام في مديرية التربية والتعليم .

وفي الغربية، تابع ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم، مدرسة الجهاد الابتدائية بنين، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، للاطمئنان على سير العملية التعليمية، وحسن سير الدراسة داخل المدارس، حيث اطمأن على نظافة وانتظام الدراسة داخل المدرسة، وقام بتفقد الفصول، والمعمل والمكتبة، وحجرة الزائرة الصحية، وحجرات الأنشطة الصفية بالمدرسة.

ووجه وكيل الوزارة بضرورة الاهتمام بالنظافة جيداً في دورات المياه وتطهيرها بالمنظفات، ونظافة الفصول، للوقاية من الفيروسات، فضلا عن تنظيم ندوة تثقيفية للتلاميذ لكيفية الحفاظ على الصحة والحماية من الفيروسات.

وشدد على ضرورة وضع بوستر الوقاية من الفيروسات في مكان واضح للتلاميذ، ثم توجه بالشكر لإدارة المدرسة على الجهد المبذول داخلها والنظافة والنظام وحسن سير العملية التعليمية.

وفي القليوبية، شدد المحافظ، عبد الحميد الهجان، على ضرورة الاهتمام بنظافة المدارس من الداخل والخارج ودورات المياه بها وتطهيرها باستمرار للحفاظ على صحة طلبة وطالبات المدارس، وتعليمهم السلوكيات الصحية السليمة، ووقايتهم من كافة الأمراض المعدية ومن بينها الفيروسات مثل كورونا وإنفلونزا الطيور وغيرها.

وأوضح أنه تم وضع خطة للوقاية من جميع الأمراض المعدية المعروفة والفيروسات والتشديد على التجهيزات والإجراءات الاحترازية التى يجب إتباعها، واستعدادات المستشفيات والمؤسسات الصحية للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور وفيروس "كورونا " مع استمرار حملات النظافة والتطهير وإزالة الباعة الجائلين وخاصة في مناطق تواجد الطلاب حرصا على صحتهم وسلامة أغذيتهم.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها المحافظ ، يرافقه طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم لمتابعة انتظام الدراسة باليوم الأول للفصل الدراسى الثانى في عدد من مدارس بنها

وشدد على ضرورة ومتابعة تواجد المدرس يوميا خلال اليوم الدراسي وعدم التغيب أو ترك المدرسة لأي أسباب أو مبررات غير منطقية أو مقبولة وتفعيل دور المعلم والاهتمام بجودة التعليم للوصول إلى الهدف المنشود للعملية التعليمية والعمل على تنمية قدرات الطلاب.

ومن جانبه، أكد طه عجلان، التزام المدارس بتعليمات وزارة الصحة لمكافحة الأمراض المعدية ونزلات البرد وحل أزمة عجز المعلمين في المدارس وتفعيل الغياب الإلكتروني والانتهاء من تجهيزات المدارس وأعمال الصيانة البسيطة.

ولفت إلى أن الكتب المدرسية وصلت للإدارات التعليمية ، موجها تعليمات مشددة لمديرى ووكلاء الإدارات التعليمية بحظر تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أى مسمى ، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي والتثقيف الصحى للطلاب بالتنسيق مع الأجهزة الصحية.

وشدد على تفعيل وحدتى الأزمات والكوارث والسلامة والصحة المهنية بالتنسيق بين إدارة الأمن في الوزارة والمديرين وإدارة الأزمات بالمحافظة ، محذرا من وضع جداول وهمية لا تتناسب مع طبيعة العمل في المدرسة واتباع القواعد والاشتراطات المتعلقة بالحفاظ على سلامة الطلاب.

وفي كفر الشيخ، انتظمت العملية التعليمية في جميع مدارس المحافظة في اليوم الأول من بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي، حيث تفقدت الدكتورة بثينة كشك ، وكيل وزارة التربية والتعليم، عدداً من المدارس، من بينها مدرسة سعد زغلول للتعليم الأساسي التابعة لإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية، ومدرسة سخا النموذجية ، ومدرسة النور للمكفوفين، ومدرسة الشهيد سمير مصطفى بدوي الرسمية للغات، التابعين لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية.

ورسم التلاميذ بمدرسة سعد زغلول" اسم مصر" بأجسادهم، أثناء طابور الصباح ،وتناولت الإذاعة المدرسة عددا من الموضوعات منها التوعية بطرق الوقاية من كورونا وأهمية النظافة الشخصية إلى جانب اتباع الإرشادات الصحية التى تم الإعلان عنها من خلال الزائرة الصحية، والملصقات التى تم وضعها على جدران المدرسة .

كما تضمن الطابور غناء جماعيا لعدد من الأغان الوطنية، ووجهت وكيل الوزارة بضرورة التطهير الكامل والمستمر والشامل للمدارس وكذا الفصول والحمامات باستخدام المطهرات اللازمة والتهوية الجيدة للفصول الدراسية مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة الطلاب .

وأكدت الالتزام بالإجراءات الاحترازية مع الأمراض المعدية، وبالشروط الصحية، الواجب توافرها في كافة مدارس المحافظة، حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب.