الجمعة 27 سبتمبر 2024

مراسيم ترامب عرضة للتعطيل القضائي

15-4-2017 | 13:12

وكالات:

استمع قاض أمريكي لحجج محامين يمثلون مدينتين في كاليفورنيا تحتجان على مرسوم الرئيس دونالد ترامب؛ الذي يقضي بحرمان المناطق المعارضة لسياسته ضد الهجرة من أموال فدرالية.
والقرار الذي سيتخذه هذا القاضي يمكن أن يؤثر على اكثر من 300 مدينة ومنطقة في الولايات المتحدة وصفت بالمخالف للدستور، مرسوم الرئيس الجمهوري الذي يريد ان يحرم من الدعم المالي الفدرالي المدن -- وخصوصا قوات الأمن المحلية -- التي ترفض التعاون مع الشرطة الفدرالية للهجرة.
وبعدما استمع الجمعة لمرافعات المحامين الذين يمثلون مدينة سان فرانسيسكو ومنطقة سانتا كلارا، قال القاضي وليام اوريك انه سيتخذ قراره "في اقرب وقت ممكن".
وادعت بلديتا المدينتين على حكومة دونالد ترامب وتريدان قرارا لتعطيل المرسوم، على امل الحصول على تعليق المحاكم لمرسوم آخر يمنع لثلاثة أشهر مواطني ست دول إسلامية واللاجئين من دخول الولايات المتحدة.
وتؤكد سلطات سانتا كلارا ان المنطقة يمكن ان تخسر 1,7 مليار دولار بسبب هذا المرسوم. أما سان فرانسيسكو فتحصل على ملياري دولار سنويا من الأموال الفدرالية.
لكن محامي إدارة ترامب أكدوا الجمعة أن أيا من هذه المناطق لا تواجه حاليا احتمال خسارة هذا التمويل، موضحا أن المرسوم يهدف إلى إلزامها بتطبيق قانون الهجرة فقط.