الثلاثاء 18 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. افتتاح الرئيس السيسي لمؤتمر ايجيبس 2020 والملا يشيد بدعم الرئيس لقطاع البترول واتفاقيات جديدة.. بوابة إلكترونية للبحث والاستكشاف

تحقيقات14-2-2020 | 12:15

شهدت وزارة البترول خلال الاسبوع الماضي نشاطا مكثفا واجتماعات ومباحثات  مع الشركات الاجنبية للاعداد لعرس البترول السنوي مؤتمر ايجيبس الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي  منذ ايام قليلة.


توصيل الغاز للقري


 والبداية اعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، انتهاء قطاع البترول من توصيل الغاز الطبيعي إلى 724 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية خلال الفترة من يوليه 2019 إلى يناير 2020 ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي تم توصيلها إلى 10 ملايين و750 ألف وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية يناير 2020، لافتا إلى الانتهاء خلال النصف الأول من العام المالي الحالي من توصيل الغاز الطبيعي إلى 45 منطقة وقرية يدخلها الغاز لأول مرة بمختلف محافظات الجمهورية


تحديث قطاع البترول


  كمااستقبل الملا أوليفيه لوبوش الرئيس التنفيذى لشركة شلمبرجير العالمية الذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد يضم هندا غربى نائب الرئيس التنفيذى للشركة ومعين رزوقى الرئيس الاقليمى لمنطقة شمال الشرق الأوسط وكريم بدوى مدير عام الشركة لمصر وشرق المتوسط، حيث بحث الجانبان مجالات التعاون الحالية فى إطار برامج مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والفرص المتاحة لتعزيز الشراكة بين الجانبين


و اتفق الجانبان على إعطاء الاهتمام للتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة في تطبيق احدث التكنولوجيات والحلول للمساهمة في زيادة إنتاجية الحقول البترولية القديمة بما يسهم فى دعم الإنتاج الحالي وتعويض التناقص الطبيعى من إنتاجية الحقول ، كما تطرق اللقاء الى بحث التعاون في منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وسبل الاستفادة من الخبرات والحلول التكنولوجية المتميزة لشلمبرجير في اطار ما توليه وزارة البترول لهذه المنظومة من أولوية قصوى في العمل البترولى.


افتتاح مؤتمر ايجيبس


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي،  فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2020" في دورته الرابعة والذي يعقد تحت رعايته تحت شعار " شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية احتياجات الغد من الطاقة".


 وفي الكلمة الافتتاحية أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن المؤتمر منصة متميزة باتت أحد عناصر تنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية بما تتيحه من فرصة كبيرة لمشاركة العالم قصص النجاح التي تحققت ووجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على حضوره ورعايته للمؤتمر التي ساهمت في تعزيز خطاه على مدار السنوات الماضية ، وأشاد بالدعم الذى يوليه الرئيس لقطاع البترول والذى يساهم بشكل مباشر فى تحقيق نجاحات ملموسة على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي.


وأشار الملا إلى أن قطاع البترول مر بتحديات كبيرة في أعقاب ثورة يناير 2011 وأنه كان يمثل تحدياً للاقتصاد القومى نتيجة الصعوبات السياسية وعدم الاستقرار السياسى والأمنى مما أدى لتراكم مستحقات الشركاء الأجانب وفقدان ثقة المستثمرين وتباطؤ الاستثمارات وتوقف العديد من المشروعات مما أدى إلى عجز في إمدادات الغاز والوقود ، وأن قطاع البترول خاض خلال الأربع سنوات الماضية أحد أقوى معارك التنمية والبناء والتغيير واستطاع تحويل الأزمات والتحديات إلى قصص نجاح ملهمة أشاد بها العالم ويجنى ثمارها أبناء هذا الوطن ، كما ساهم فى نمو الاقتصاد مستمراً فى أداء دوره كقاطرة تنمية الاقتصاد القومى.


 كما تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مجمعات ووحدات ومعامل التكرير ورفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ونقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز وتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة لتواكب متغيرات السوق العالمية .


وبشأن ملف تحويل مصر لمركز إقليمى


 أشار الملا إلى أن هذا الملف شهد انطلاقة على كافة الأصعدة بدءاً بتطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع شركائنا الدوليين والإقليميين وأن من أهم الخطوات العملية في هذا الصدد استئناف تصدير الغاز للأردن الشقيق وكذلك وصول الغاز من حقول شرق المتوسط لمصانع الإسالة بمصر وإعادة تصديره ، كما تم التوقيع بالأحرف الأولى على ميثاق إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة دولية مقرها القاهرة وذلك خلال 12 شهراً فقط منذ طرح مصر لهذه المبادرة بهدف تعزيز التعاون من خلال حوار منهجى وصياغة سياسات إقليمية لاستغلال أمثل لإمكانيات الغاز فى المنطقة بشكل يسهم فى تهدئة التوترات ومواجهة التحديات السياسية .


وأضاف أنه فى إطار اهتمام قطاع البترول بتطوير العنصر البشرى فقد تم تنفيذ برنامج وزارة البترول لتأهيل الكوادر الشابة والمتوسطة بالشراكة مع كبرى شركات البترول العالمية في مواقع الشركات العالمية داخل مصر وخارجها بالإضافة إلى تدريبهم على مهارات مختلفة لفترات تراوحت بين 6 أشهر وعام كامل لإعدادهم لقيادة القطاع في المستقبل، وأعلن الملا عن فتح الباب للتسجيل للدفعة الثانية من البرنامج أوائل مارس القادم فى ضوء النجاح الكبير الذى تحقق في هذا الإطار.


وأكد الوزير على أن ما تم عرضه من لمحات النجاح تحمل في طياتها جهد وعمل سنوات من العديد من الأطراف، مشيراً إلى أن أهم عناصر النجاح يتمثل في القيادة السياسية الواعية التي تمتلك رؤية تؤمن بقدرات وطنها ومواطنيها 


اقبال غير مسبوق


 كما شهد مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" في يومه الأول إقبالا كبيرا من المتخصصين والمستثمرين والممولين والمسئولين من 92 دولة، نظرا لما يقدمه من فرص لتعزيز الشراكات والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة ومناقشة أبرز الاستراتيجيات التي ستشكل مستقبل صناعة البترول والغاز العالمية.


ويحظى المؤتمر بإقبال دولي وإقليمي متزايد كل عام، حيث ارتفع عدد الخبراء الدوليين والمحليين المتحدثين خلال "إيجبس 2020" إلى أكثر من 270 متحدثا مقابل 150 متحدثا في النسخة الأولى، كما ارتفع عدد المشاركين بالمؤتمر من 718 إلى أكثر من ألف و600 مشارك والأجنحة الدولية من 8 إلى 14 جناحا، كما تجاوز عدد الشركات العارضة 450 شركة بالإضافة إلى 15 شركة بترول عالمية و9 شركات بترول وطنية.


وأكد الوزير أن زيادة الإقبال الدولي والإقليمي على المؤتمر والمعرض، يعكس نجاح هذا الحدث في استقطاب الدول وكبريات الشركات العالمية وكبار المسئولين بهذه الشركات للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يعد الأبرز في مجال الطاقة بمنطقة شمال إفريقيا والبحر المتوسط


بوابه مصر للاستكشاف


شهد المهندس  الملا   ضمن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول " إيجبس 2020 " التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة شلمبرجير العالمية لإنشاء بوابة مصر الإلكترونية للبحث والاستكشاف والتي تعد أحد التطبيقات الفعلية لدعم التحول الرقمى في صناعة البترول والغاز .


وقع مذكرة التفاهم المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والسيد كريم بدوى الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير مصر وشرق المتوسط بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي وأوليفيه لو بوش الرئيس التنفيذى لشركة شلمبرجير العالمية.


وتتضمن البوابة الجديدة قاعدة بيانات لتداول ونقل المعلومات الخاصة بمراحل الحفر والاستكشاف والإنتاج اثناء تنفيذ مشروعات البحث عن البترول والغاز بما يسهم في زيادة كفاءة المتابعة للمشروعات والمعاونة على اتخاذ القرار السليم .