الإثنين 3 يونيو 2024

شبيجل: الاستخبارات الروسية متورطة في اغتيال شيشاني معارض ببرلين

17-2-2020 | 22:09

قالت مجلة "شبيجل" الألمانية في تقرير لها إن الروسي المتهم بقتل مواطن شيشاني الأصل يحمل الجنسية الجورجية في برلين، في أغسطس من العام الماضي، كان على اتصال وثيق بجهاز الأمن الاتحادي الروسي، (المخابرات الداخلية)، في الأشهر التي سبقت جريمة الاغتيال.


وحسب المجلة في تقريرها الذي نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني، فإن المتهم أقام أكثر من مرة في عقارات تابعة للمخابرات الداخلية الروسية، من بينها مركز سري لتدريب القوات الخاصة بالجهاز.


واغتيل المواطن الجورجي في 23 أغسطس عام 2019 عن 40 عاماً، ويعتقد أنه قاتل في حرب الشيشان، وألقت الشرطة الألمانية القبض، بعد ذلك بقليل، على الروسي المتهم باغتياله، وهو محتجز على ذمة التحقيقات.


وأعلن الادعاء العام في ألمانيا أنه هو الذي سيتولى التحقيقات بشأن جريمة اغتيال الرجل مؤكداً أنه سيتعقب الاشتباه المبدئي في أن الجريمة تمت بتكليف من قبل جهات رسمية في روسيا أو في دولة الشيشان.


وقتل الرجل بالرصاص من ناحية الظهر، في منتزه تيرجارتن العام في برلين، حيث اقترب منه قاتله في وضح النهار، راكباً دراجة، وصوب الرصاص على ظهره ورأسه، قبل أن يتم القبض عليه بعد وقت قصير من الجريمة.