الأربعاء 3 يوليو 2024

صلاح حليمة: هذه سيناريوهات اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة بعد غياب إثيوبيا

أخبار27-2-2020 | 21:06

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، إن اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة اليوم وغد مستمرة بمشاركة مصر والسودان في ظل الدور الذي يقرب إلى الوساطة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، مضيفا إنه كان هناك آمالا منعقدة للوصول إلى الاتفاق النهائي والتوقيع عليه.

وأوضح حليمة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن غياب إثيوبيا عن الاجتماعات بررته بأنه بسبب الأوضاع الداخلية، مضيفا إن هناك بعض الأطراف الداخلية في أديس أبابا تتمسك بعدم التنازل، لكن الأمور ستسير بقدر من التفاؤل الحذر لأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تترك الأمور تصل إلى طريق مسدود في ظل دورها الراعي للمفاوضات الأقرب للوسيط مع البنك الدولي.

وأكد أنه سيكون هناك تحركا نشطا وفاعلا يحفظ تواصل المفاوضات على النحو الذي يحقق التوازن بين مطالب الأطراف طبقا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية والدولية بما فيها اتفاقية الأنهار الدولية وتجارب الدول الناجحة، مضيفا إنه يجب احترام هذه العوامل جميعا عن توقيع أي اتفاق فلا يمكن للأمور أن تتم من خلال رؤية أحادية.

وأضاف إن الاجتماعات في واشنطن مستمرة وستناقش القضايا العالقة لطرح رؤية، وسيتم إحاطة إثيوبيا به، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يشارك السفير الإثيوبي في الاجتماعات، والمفاوضات مستمرة وهذا هو موقف الدول جميعا، فغياب إثيوبيا لا يعني إنهاء مسار التفاوض، وكل دولة لديها أطر تتحرك خلالها.

وأشار إلى أنه من المرتقب تحديد موعد آخر في نهاية الاجتماعات الراهنة، والدور الأمريكي مع البنك الدولي سيواصل جهوده ودوره، فلن يقبلا بتعثر المسار التفاوضي وخاصة أن البنك الدولي له الخبرة والكفاءة في التعامل مع هذه الأزمات.