السبت 1 يونيو 2024

خبير اقتصادي: فتح المعاش المبكر فكرة جيدة لإصلاح ميزان العدالة الوظيفي

أخبار1-3-2020 | 20:42

وصف شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، قرار فتح المعاش المبكر في الدولة بأنه جيد، رغم أنه فكرة قديمة وتخطت أكثر من عشرين عاماً و فعلتها الدولة من قبل، مشيرا إلى أنها خطوة اختيارية لتقليل حجم العمالة الزائدة.

 

وأضاف "الدمرداش" في تصريح خاص لــ"الهلال اليوم" أنه يجب وضع عدد من الجهات التي تعاني من البطالة المقنعة وليس كل الجهات، مشيرًا إلى أنه يجب دراسة الجهات التي تعاني من الزيادة أولاً قبل اتخاذ أي قرار وتقديم عدد من الميزات الأخرى لتحفيز التقديم.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه يجب عمل دراسة إدارية لكافة الوحدات وتضم كفاءة العمل وعدد الجمهور والكثافة لتقديم الخدمة بطريقة مشرفة، مشيرا إلى أنه يجب وضع آليات حتى لا تكون بابًا لمشاكل أخرى بعد هجرة بعض الكفاءات.

 

وتابع: "الدولة تحتاج إلى خروج العديد من الموظفين إلى المعاش لأنهم يشكلون عبئا على ميزانية الدولة وإفساد للعمل، خاصة أن هناك 6 ملايين عامل في الدولة في الوقت الذي تحتاج إلى 2.5 مليون فقط"، موضحا أن وجود التكدس الوظيفي إخلال بميزان العدالة لوجود أصحاب البطالة المقنعة داخل المؤسسات.

 

وكان هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أوضح أنه مع فتح باب المعاش المبكر بشكل اختياري هناك ميزتين يحصل عليها من تقدم للحصول على المعاش، ولكن لابد وأن يكون تجاوز الخمسين عامًا.

 

وأضاف "محمود" أن من يتقدم للحصول على المعاش المبكر وتجاوز الخمسين يحصل على ترقية استثنائية ومعاش كامل كأنه وصل للستين عاما.

 

وأوضح مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري أن من يرغب فى الحصول على معاش مبكر عليه أن يتقدم بطلب، وسيتم الموافقة عليه مع ضمان حصوله على الامتيازات التي تم ذكرها.