الأحد 2 يونيو 2024

عضو التنسيقية: نهدف للقضاء على التعصب السياسي بين الأحزاب

6-3-2020 | 14:41

قالت سهي سعيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن تنسيقية الأحزاب تهدف إلى القضاء على التعصب السياسي والنقد الهدام، وذلك من خلال القواعد الأدبية التي أصدرتها التنسيقية أمس الخميس.

 

وأضافت "سعيد"، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن القواعد الأدبية الصادرة تحكمها لائحة داخلية منظمة للعلاقات بين الزملاء في الأحزاب والتيارات المختلفة، مشيرة إلى أن هناك مرونة في التعامل بين الأحزاب، ولكن تجاوز القواعد الأدبية في نقاش القضايا المختلفة، سيتم تطبيق اللائحة الداخلية، والتي تبدأ مثل أي كيان من لفت نظر إلى تجميد العضوية.

 

وأشارت إلى أن خلال الفترة الأخيرة، تخطى النقد على السوشيال ميديا مناقشة مضمون القضية التي تهم المجتمع ووصت إلى حد النقد الشخصي والتراشق بين البعض بالألفاظ، لذلك كان يجب وجود قواعد أدبية للتعامل.

 

يذكر أن القواعد الأدبية التي أصدرتها تنسيقية شباب الأحزاب تتضمن ما يلي:

- عدم تناول أي عضو بالنقد أو الإساءة على أساس التوجه الأيديولوجي أو الانتماء السياسي أو الحزبي أو الممارسات والمواقف السياسية أو التصنيف الاجتماعي أو أي شكل من أشكال التمييز.

 

- التأكيد على عدم تبني التنسيقية في خطابها الرسمي أي شكل من أشكال الإساءة أو حتى النقد لأي مؤسسة سياسية تعمل في إطار احترام أحكام القانون والدستور.

 

- التنسيقية منصة حوار سياسي تضم كافة التوجهات السياسية والأفكار الأيديولوجية، وتم صياغة المبادئ الحاكمة لشكل العلاقة بين أعضائها حرصا على تهيئة المناخ السياسي وبيئة العمل المثلي لكافة الأعضاء بها.

 

- ترسيخ مبدأ الاحترام المتبادل بين الأعضاء وعدم الموافقة على أي شكل من أشكال الإساءة أو النقد الشخصي على أي أساس أو لأي سبب، وذلك لا يخل بالمبدأ الراسخ للحق في التعبير وحرية الرأي والانتقاد الموضوعي للأفكار دون أن يمتد هذا النقد بأي شكل من الأشكال للعضو صاحب الرأي السياسي أو الموقف السياسي.

 

- عدم تبنيها في خطابها الرسمي الصادر عنها أو المنطوق على لسان متحدثيها بصفتهم أو المتحدثين من أعضائها بصفة التنسيقية أي إساءة لأي مؤسسة سياسية تعمل في ظل احترام القانون والدستور دون أن يمتد هذا الالتزام لأعضائها أو الأحزاب المنضمة لها، فكل عضو أو حزب منضم إلى التنسيقية يمارس العمل السياسي كما يرتئي دون إلزام.