السبت 29 يونيو 2024

وزيرة الهجرة أمام النواب: غرفة عمليات لحل مشاكل المصريين بالخارج بعد أزمة كورونا

10-3-2020 | 12:59

 أكدت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقي شكاوى المصريين الراغبين في العودة لأعمالهم في البلدان التي أصدرت قرارات احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.


وقالت السفيرة نبيلة مكرم - خلال اجتماعها مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم /الثلاثاء/ - إنه تم التواصل مع الجهات المعنية من أجل حل هذه المشكلة، مشيرة إلى أنه يتم إعداد قاعدة بيانات لكل المصريين الذين لديهم مشكلة في هذا الشأن.

 

وأوضحت أنه تم تلقي العديد من طلبات المصريين العالقين في عدد من الدول ويرغبون في العودة إلى وطنهم، مشيرة إلى أن وزارة الطيران المدني وافقت على عمل رحلات لإجلاء المصريين العالقين في عدد من البلدان، لافتة إلى أن وزارة الداخلية الكويتية قامت بتمديد الإقامات للمصريين العاملين لديها.


من ناحية أخرى، استعرضت وزيرة الهجرة ما تقوم به الوزارة في خدمة أبناء مصر بالخارج، وكذلك العديد من المبادرات مثل "مراكب النجاة"، وكذلك مؤتمرات "مصر تستطيع" والتي تستضيف نخبة من علماء مصر الموجودين في عدد من دول العالم.


من جانبه، طالب النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مخاطبة وزارة الخارجية لتخصيص جزء من احتفالات سفارات مصر، للإشارة إلى إنجازات مبادرات "مراكب النجاة" التي تقوم بها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.