الجمعة 10 مايو 2024

أحمد خالد توفيق وبيل جيتس وكارتون سيمبسون.. تنبؤات قديمة حذرت من كورونا

تحقيقات11-3-2020 | 18:48

بات العالم في حالة ترقب وانتظار لمصير فيروس كورونا الذي قتل الآلاف في مدة قصيرة لم تتجاوز 6 أشهر حتى الآن، ليصبح الفيروس حديث العالم حاليا وشغله الشاغل في كل الأماكن.

 

اللافت للنظر أن هناك أكثر من تنبؤ قديم بظهور فيروس كورونا، وكان آخره العام الماضي للمليادير الأمريكي بيل جيتس والذي قال إنه يتوقع بظهور فيروس قاتل ومنبعه الصين وسوف يودي بحياة 33 مليون شخص، لكن الخبر لم يكن مهما ذلك الوقت ولم يعطه أحد أي اهتمام.

 

بيل غيتس أضاف وقال إن هذا المرض سيكون مرض القرن لأن العالم غير مستعد له، ولن يظهر العلاج إلا بعد وفاة الملايين من الناس لأن العالم حاليا أصبح أكثر قربًا من أي حقبة سابقة، بمعنى أن اختلاط البشر ببعضهم البعض أصبح اكبر وأسرع.

 

وفي عام 2018 نشر دكتور أمريكي ويدعى جونثان كويك مقالا في صحيفة الديلي ميل الشهيرة، وكان المقال بعنوان "العالم مهدد بوباء سيفتك بثلث البشر" على الرغم من العنوان الجذاب والمثير إلا أن المقال لم يُشهر ولم يتداول كثيرًا.

 

توقعات الطبيب الأمريكي أصابت من حيث نوعية المرض وأنه شبيه بالإنفلونزا وأعراضه قريبه منها، وأنه أيضا سريع الانتشار بين البشر وهذا أمر يكاد معروف ورأينا جميعا سرعة انتشار المرض الرهيبة بين المصابين والأشخاص الأصحاء.

 

وفي عام 1996، أصدر العراب الدكتور أحمد خالد توفيق سلسله روايات أدبية حملت اسم سفاري، وفي إحدى رواياته وهي رواية ( عن الطيور نحكي ) توقع الدكتور أحمد خالد توفيق ظهور فيروس قاتل وخطير ومنبعه الصين أو هونج كونج.

 

أحمد خالد توفيق أيضا ذكر مسببات المرض وهي الحيوانات الموجودة في الصين للتربيه والاكل، وهذا ما يشبه كثيرا سبب ظهور فيروس كورونا الجديد، لأن أغلب الأخبار تؤكد أن مصدر الفيروس هي الخفافيش والحيوانات البرية التي يأكلها الصينيون.

 

وعاد العراب مجددا في عام 2014 وتحديدا في كتاب "شربة الحاج داوود" وتوقع بظهور فيروس كورونا وأنه سوف يصل إلى مصر وقارة أفريقيا، وحاليا بالفعل كورونا وصل إلى مصر.

 

وفي 1981، صدرت رواية بعنوان عيون الظلام The Eyes Of Darkness للكاتب الأمريكي دين كونتز، هذه الرواية انتشرت بشكل واسع جدا، ولكن للاسف انتشارها كان في الآونة الأخيرة وبعد ظهور فيروس كورونا تحديدًا، والرواية هذه تحديدًا غريبة جدا وغرابتها تكمن في شدة دقتها في توقع الأحداث الحالية.

 

الراوية تتحدث عن فيروس قاتل انتشر في الأرض عام 2020،، فيروس مصنع في مختبرات أمريكية تم نشره ليحد من عدد سكان الكرة الأرضية ويبدأ بالانتشار في الصين وتحديدًا من مدينة ووهان الصينية التي تُعرف حاليا بمنبع كورونا وبها أكثر حالات إصابات كورونا.

 

ومما تم تداوله بكثرة في الفترة الماضية هو بعض الافلام والمسلسلات التي كانت أحداثها تشابه كثيرا أحداث العالم حاليا، ومن هذه الأفلام التي شهرت كثيرا بعد فيروس كورونا هو فيلم contagion حيث تدور أحداثه عن وباء يجتاح العالم ومنبعه الصين، الفيلم تم إنتاجه عام 2011.

 

وأيضا بعض المسلسلات مثل المسلسل الشهير The Simpsons، هذا المسلسل الذي توقع أشياء كثيرة قبل حدوثها مثل ترشح ترامب للرئاسة وفوزه وأيضا تفجير برج التجارة العالمي وغيرها من الأحداث التي حدثت بعد مدة من عرض الحلقات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air