السبت 8 يونيو 2024

الحكومة الليبية المؤقتة: العرف الاجتماعي هو صمام أمان الوطن

16-4-2017 | 14:15

أ ش أ 

 اعتبر رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة، عبدالله الثني أن العرف الاجتماعي صمام أمان الوطن ولملمة شتات البلاد قبل ضياعها، وذلك في كلمة ألقاها في الملتقى الاجتماعي الذي ضم حكماء وأعيان ومشايخ وعمد قبائل المنطقة الشرقية في منطقة قصر ليبيا الواقعة في نطاق بلدية الساحل.


وقال الثني، خلال الملتقى “ لقد تأكد لنا يقيناً الدور الكبير الذي يلعبه السلم الاجتماعي والعرفي في تحقيق الاستقرار الذي لطالما كان مدعوما من كافة التركيبات القبلية ببرقة، والتي كانت ولا زالت هي صمام الأمان في وطننا الحبيب عبر العديد من المواقف والمراحل الصعبة، والتي برهن فيها العرف الاجتماعي إنه فعلاً صمام أمان الوطن ولملمة شتات البلاد قبل الضياع " .


وأضاف ، " إننا لم ولن ندخر جهداً لمباركة ودعم مثل هذه الملتقيات لثقتنا العميقة بأنكم داعمين لشرعية الدولة ومؤسساتها ولرفع المعاناة عن الوطن ولعودة ابنائه المهجرين قصراً في الداخل والخارج وطي صفحة الماضي الأليم، وللدور الهام لقبائل برقة الشريفة بدعم القوات المسلحة وقيادتها في حربها علي الإرهاب وما تعرض له من مؤامرات خارجية ومن الخارجين عن القانون الذين باعوا الوطن بأرخص الاثمان فكنتم لهم بالمرصاد لاعتصامكم بحبل الله ولإيمانكم بقضية الوطن”.


وأعلن الملتقى عن ميثاق “العرف الاجتماعي” الذي جاء لتطويع العرف للشريعة والقانون، بحيث ينظم الأعراف الاجتماعية ويفعل الإجراءات الأمنية والضبطية، ويعتبر ما يصدر عن العرف مرادفا للقانون، في إطار الاتفاق والتوافق لفض المنازعات بشكل سلمي.


وناقش الملتقى “الدستور الاجتماعي” المعالج للظواهر الاجتماعية، التي تشوبها المغالاة والإسراف، كظواهر الإبعاد أو الترحيل والتهجير والدية، والاعتداءات المصاحبة للقضايا، والسبب والسبيبة والسوايا العرفية واليمين العرفي، وحوادث السيارات والقتل بالخطأ أثناء استعمال السلاح وغيرها.

    الاكثر قراءة