السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. طريق جديدة لتلوين البيض في شم النسيم

16-4-2017 | 15:54

كتبت : إيمان البصيلي

احتفالات الربيع أو عيد شم النسيم هى مناسبة ينتظرها المصريون كل عام على أحر من الجمر، خاصة الصغار الذين يفرحون بتلوين البيض والأجواء الاحتفالية للعيد، التى تعم كل منزل وللإسعاد أطفالك ومنح منزلك جو من الفرحة والاحتفال بالعيد. نقدم لك مجموعة من الأفكار البسيطة والجميلة لعمل ديكور خاص ومميز لمنزلك في العيد، وتقديم الطعام والبيض لأسرتك بشكل مميز يفتح شهيتم.

 

جيجي بطرس منظمة الحفلات وخبيرة الديكور تقول: إنه بأدوات بسيطة وخامات موجودة بكل منزل يمكن أن تقوم ربة الأسرة بإضفاء روح مختلفة على منزلها وتزينه احتفالًا بأعياد الربيع والاستمتاع بتلوين البيض مع أطفالها بطرق آمنه وصحية جدًا، مضيفة أن هناك طرقًا كثيرة لتلوين البيض غير الطريقة التقليدية بوضعه في ألوان صناعية لأنها من الممكن أن تضر بصحة الأطفال.

فتقول جيجىك إنه يمكن تلوين البيض باستخدام ورق كروشية ملون يباع في محلات الأدوات المكتبية وتغلف البيضة به ونربطها بشريط ستان ونضعها في سبت التقديم فوق قش جاف أو قصاقيص الورق الملون، مضيفه أنه يمكن أن نستخدم خيوط الصوف الملون ونلفها على البيضة لمنحها مظهرًا جماليًا ونضعها في سبت التقديم ثم ننزعه عنها عند الأكل.

 

خبيرة الديكور تقول: إن هناك طرق أخرى لتلوين البيض كاستخدام الشوكة لعمل ثقبين في البيضة من جانبيها والنفخ في أحدهما لإخراج السائل اللزج من الثقب الآخر حتى تفريغها تمامًا ثم وضعهها في ماء وديتول أو ماء وخل لتنظيفها جيدًا وتخليصها من أى رائحة كريهة، ثم وضعها في طبق من النشا أو معجون الغراء الأبيض وبعد ذلك نأخذها سريعًا في طبق آخر به جليتر ملون ونغطيها به ونتركها حتى تجف، ثم نضعها في سبت التقديم. مضيفة أن هناك طريقة أخرى باستخدام مسدس الشمع والخرز الملون فبعد تصفية البيضة وغسلها جيدًا كما في الطريقة السابقة، يتم وضع الشمع عليها والصاق الخرز عليها فيمنحها شكلًا جماليًا ويجعلها تدوم لفترة أطول.

 

وعن تزين البيت وإضافه ديكورات تضفي الجو الاحتفالي لأعياد الربيع قالت جيجي: إنه يمكن نفخ بلونة وإحضار بكرة خيط قطن من محلات الكروشية لا يتعدى ثمنها العشر جنيهات، ولفها على البلونة أكثر من مرة ثم تغطيسها في طبق كبير به معجون الغراء أو النشا المذابة في الماء وتركها تجف، وبعدها نثق البلونة بعد أن تكون الخيوط اكتسبت شكل البلونة وأصبحت قوية ومتماسكة، وباستخدام سكين حاد أو مقص نقطع جزءًا من الخيوط، ونضع بداخل البيضة قصاقيص ملونة وفوقها بيض ملون ونضعها على السفرة، أو نضع أرنب صغيروجوارة البيض الملون ونضعها في الصالون، أو يمكن وضع شمع بها أو لمبة وتعليقها في المنزل.

 

وعن أشكال سبت التقديم قالت جيجى: إن أي سبت قديم موجود بالمنزل يمكن أن تأخذه ست البيت وتقوم بتجديدة بوضع شرائط ستان عليه وعمل فيونكة له أو تلوينه بألوان الماء أو لفه بخيوط الكورشية الملونة، مضيفه أنه يمكن أن تقوم الأمهات بعمل سبت من خيوط الكوروشيه الملون لوضع البيض فيه لأطفالهن حتى يلعبن به ويكون آمن على صحتهم.

خبيرة الديكور قالت: إنه بأفكار بسيطة يمكن أن تقدم ربة المنزل الكل لأسرتها بشكل جديد وجميل يتناسب مع احتفالات شم النسيم فيمكن أن تحضر طبقًا بيضاوي وورق فويل وتغلف به الطبق، ثم تصننع مروحة من ورق الفويل وتضعها في نهاية الطبق وكأنها ذيل سمكة، وكذالك تصنع لها رأس وتستخدم هذا الطبق في تقديم السمك لأسرتها، مضيفة أنه بسكين بسيط يمكن أن نصنع من الخضار أشكال جميلة للتقديم تساعد على فتح الشهية وتسعد الطفال الصغار.

وعن تقديم البيض قالت جيجي: إنه يمكن أن تصنع الأم منه أشكالًا مختلفة بعد سلقة وتقشيرة كأن تقطع على شكل كتكوت صغير وتصنع له عينان من حبات الفلفل الأسود وفم، وعرف صغير من الجزر أو على شكل ديك، ورصه في الأطباق بأشكال ستعجب الأطفال كثيرًا، وتحببهم في تناول البيض، مضيفة أن السفرة جب أن يكون عليها ألوان كثيرة من الطعام لفتح الشهية كوضع شرائح الليمون والجزر والطماطم والخيار والفلفل بألوانه المختلفة والبصل وتقطعيهم بأشكال مميزة.

 

خبيرة الديكور قالت: إنه يمكن أن نستخدم قشر البيض لعمل فازة من الزهور كأن نلون البيض بعد إفراغة من السائل اللزج وتظيفة بالديتول والماء، ثم نلصقه بخلة شواء ونضعه في فازة فيكون على شكل ورد التيوليب ونضعها في أي زاوية في المنزل.