الأربعاء 29 مايو 2024

داعية إسلامى: احتكار السلع جريمة فى حق الله.. واستغلال حاجة الناس حرام شرعا

أخبار16-3-2020 | 16:31

قال الشيخ أحمد تركي، من علماء الأزهر الشريف إن الاحتكار في حد ذاته وخاصة في وقت الشداد يعتبر جريمة كبري في حق الله تعالى وفى حق الناس موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المحتكر .


وأضاف تركي فى تصريح لـ"الهلال اليوم"، ذهب كثير من الفقهاء إلى أنه يجوز للدولة ولولي الأمر معاقبة المحتكرين أشد العقاب، متابعا: بل ذهب بعضهم إلى أنه إذا رأي ولي الأمر مصادرة ماله الذي حققه من وراء هذا الاحتكار فهذا جائز لأنه في الأصل حق الأمة.


وشدد على أن الدين الإسلامي كفل لولي الأمر "الحاكم" التصدي لمثل هؤلاء بما يحفظ مصالح الناس وحقوقهم.


وأوضح تركي، أن رفع أسعار السلع واستغلال حاجة الناس أوتخزينها من أجل بيعها فى وقت معين بسعر أعلى حرام شرعا، نظرا لما في ذلك من تضييق على الناس، وأكلا لأموالهم بالباطل.


ولفت تركي إلى أن الله تعالى أمرنا وقت الشدة بحسن العطاء، مستشهدا بقوله تعالى "فلا اقتحم العقبة، وما أدراك ما العقبة، فك رقبة، أو إطعام في يوم ذي مسغبة".


وأكد على ضرورة محاربة المحتكرين من خلال ما تقوم به الدولة من حملات لضبط المخالفين، وكذلك الدور المنوط بالمواطن نفسه من خلال المقاطعة، والإبلاغ عن كل محتكر.


وطالب تركي المصريين بضرورة اللحمة وقت الشدة من خلال الالتفاف صفا واحدا والوقوف خلف ولي الأمر والدولة، حتى نتمكن بفضل الله تعالى من تجاوز محنة فيروس كورونا، مشددا على ضرورة الحرص والوقاية من الفيروس بإتباع التعليمات .