الإثنين 3 يونيو 2024

برلماني: يجب تفعيل دور جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين لضبط الأسواق

16-3-2020 | 15:24

قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ضبط الأسواق في الوقت الحالي في ظل حالة الهلع الشديدة لدى المواطنين من أزمة فيروس كورونا يحتاج إلى تفعيل دور حماية المستهلك ومباحث التموين، مضيفا إن قانون حماية المستهلك قوي وفي حالة تطبيقه سيواجه هذه الأزمات.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه إلى جانب دور هذين الجهازين يجب أيضا أن يكون المستهلك والتاجر على نفس المستوى من المسئولية، فالمستهلك لا يشتري إلا احتياجاته العادية وكذلك التاجر لا يغالي في الأسعار، مضيفا إنه في وقت الأزمات يزداد استغلال التجار ويرفعون الأسعار حسب هواهم.


وأكد أن وسائل الإعلام لها دور مهم في نشر الطمأنينة وتوضيح الحقائق للمواطنين لعلاج حالة الهلع السائدة حاليا، لأن انتشار الفيروس في مصر لا يزال محدودا، مشيرا إلى أهمية التوعية بالإجراءات الوقائية الصحيحة لعدم انتقال العدوى والعادات الصحيحة والخاطئة وكافة الإرشادات المطلوبة للوقاية.


وأشار إلى أن وزير التموين أكد أن المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي حتى 29 شهرا، ولجوء المواطن للتخزين ليس الحل لأن هذه السلع لها مدة صلاحية وقد تنتهي مدتها وتفسد دون الاستفادة منها لأنها أكثر من احتياجاته الفعلية، موضحا أن الدولة واجهت العديد من الأمراض والأوبئة في فترات سابقة مثل مرض الكوليرا الذي انتشر في وقت لم يكن هناك هذا الكم من المستشفيات والإمكانيات وكذلك فيروسي أنفلونزا الطيور والخنازير.

                                     

وأضاف، يجب التوعية بأن أزمة فيروس كورونا طارئة ومآلها إلى الانحسار في القريب العاجل، ولا خوف على المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية لأن مصر دولة منتجة.