الإثنين 1 يوليو 2024

إيهاب موسى: على الحكومة دعم العاملين في قطاع السياحة بعد تأثرهم بتوقف الرحلات

أخبار18-3-2020 | 15:56

قال إيهاب موسى، الخبير السياحي وعضو ائتلاف دعم السياحة، إن قطاع السياحة تأثر بشدة خلال الأسبوعين الماضيين بسبب أزمة فيروس كورونا، بعد أن الموسم السياحي قد بدأ في التحسن وتعافى القطاع من أزمته، مضيفا إنه مع توقف رحلات الطيران بدءا من غد الخميس ستتوقف الرحلات السياحية أيضا.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا سيلقي بظلاله على العاملين في القطاع وخاصة المرشدين السياحيين، مضيفا إن بعض المرشدين أصيب بالفيروس نتيجة لمخالطتهم للسياح، وبدءوا في تطبيق الحجر الصحي على أنفسهم تجنبا لنقل العدوى لأسرهم، وبدأت مبادرات ذاتية لدعم أسرهم، لأن المرشدين السياحيين أحد فئات العمالة غير المنتظمة وتوقف السياحة يعني توقف مصدر دخلهم.

وأضاف إن الدولة في هذا الشأن ستتخذ إجراءات لدعم القطاع، على غرار ما أعلنته أمس من قرارات لدعم قطاع الصناعة، والتي من بينها تأجيل سداد الضريبة العقارية على المنشآت السياحية لمدة 3 أشهر، موضحا أن هذه القرارات من شأنها تخفيف تداعيات الأزمة على العاملين في القطاع.

وأشار إلى أهمية أن تشمل هذه القرارات العاملين في قطاع السياحة وليس فقط رجال الأعمال أو المستثمرين لأن العاملين هم الأكثر تضررا، فلا ينبغي توقف رواتبهم أو تسريحهم، مضيفا إن الشهر المقبل هو أحد المواسم السياحية الهامة في مصر، لكن الوضع هذا العام سيكون مختلف في ظل توقف رحلات الطيران والبواخر السياحية.