الثلاثاء 21 مايو 2024

«حديث السيسي عن كورونا طمأن المصريين».. خبراء: لدينا رئيس يعطى دروسا في إدارة الأزمات.. ويؤكدون:"رسائله قضت على مخطط قوى الشر لبث الشائعات"

تحقيقات8-4-2020 | 17:24

جاءت رسائل الرئيس السيسي كعادتها ـ في الوقت المناسب ـ لتربت على كتف المصريين من أجل طمأنتهم بأن مصر الدولة تقف بجانبهم لصد أي أخطار أو أذى، وهو ما تجلى من خلال حزمة القرارات التى اتخذتها الحكومة للتخفيف عن المصريين عقب انتشار فيروس كورونا، وكلل كل ذلك ظهور الرئيس السيسي وتأكيده أن الفيروس لا يزال تحت السيطرة، مطالبا المصريين بأخذ الحذر والحيطة من أجل اجتياز المرحلة الراهنة.


وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه لا حاجة إلى القلق بشأن احتياطيات الدولة من السلع الغذائية.


وأضاف السيسي، خلال كلمته على هامش تفقد استعدادات القوات المسلحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد: "مفيش مشكلة خالص والسلع متوفرة.. الأمور ماشية خايفين من أيه، وأنا بكلمكم مش فيه إنتاج للقمح الشهر القادم، على الأقل الإنتاج كله 9 مليون طن نصفه بيتم توريده للدولة والأرز نفس الكلام".


وتابع الرئيس: "متخافوش من حاجة أبدا، السلع موجودة بزيادة، نحن ننظر لأكثر من كده، إحنا واخدين بالنا كويس ولو الأمر محتاج تعاقدات أغلى أو أكبر هنعمل علشان نضمن أن الحد الأدنى 3 أشهر يكون موجود".


وحذر السيسي من محاولات التشكيك في قدرات الدولة وبث الشائعات للنيل من قدرات الحكومة وخلق تجمعات تمثل بؤرا للعدوى.


وقال الرئيس إن هناك محاولات لبث الشائعات للنيل من الدولة وخلق تجمعات تمثل بؤرا للعدوى بفيروس كورونا أمام البنوك ومكاتب البريد وغيرها.


وتابع الرئيس: "إذا أردنا مصر خالية من الأشرار علينا الابتعاد عن الشائعات"، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تتعرض للشائعات من أهل الشر على مدار السنوات الماضية ويتم التشكيك فى كافة القرارات والإجراءات.


توافر السلع فى الأسواق

قال النائب محمد مرعى رئيس لجنة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب،  إن حديث الرئيس السيسي يؤكد أنه ينتمى للنسيج الوطني الذى خرج من رحم هذه الشعب، مشيدا بحزمة القرارات التي أعلن عنها منذ بدء أزمة انتشار فيروس كورونا والتي تصب كلها في اتجاه تخفيف المعاناة عن كاهل الشعب المصري.


وأشار مرعى في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أن جميع رؤساء لجان مجلس النواب لديهم تكليف من القيادة السياسية بالتواصل المستمر مع الحكومة لتلافى أى سلبيات أو مشكلات في الشارع المصري، والعمل على حلها بأقصى سرعة.


وأضاف، إننا من خلال عملنا كجهات تشريعية ورقابية تأكدنا بالفعل من توافر جميع السلع والمواد الغذائية في الأسواق، وعدم تأثرها على الإطلاق بأزمة انتشار فيروس كورونا، وهو ما يتوافق مع حديث السيسي للشعب المصري، مشيرا إلى أن الرئيس عندما ينطق بأى كلمة، فمن المؤكد أن كلامه مبنى على تقارير دقيقة وواضحة.


وأشاد رئيس لجنة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بتصريح الرئيس السيسي بأن فيروس كورونا لا يزال حتى الآن تحت السيطرة، مضيفا إن الطمأنينة الحقيقية بشان فيروس كورونا يجب أن تأتى مؤشراتها ودلائلها من الشعب عن طريق الالتزام بجميع التعليمات للحفاظ على سلامة المجتمع من أى مخاطر تهدده.



منظومة متكاملة لمواجهة كورونا

قال النائب أحمد محمد حسن عضو مجلس النواب، إن الجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مواجهة انتشار فيروس كورونا استطاعت انتزاع اعتراف المعارضين قبل المؤيدين بالنجاح الذى حققته مصر في مواجهة الفيروس.


وأكد حسن في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن حديث الرئيس السيسي للشعب المصري على هامش تفقده العناصر والمعدات المخصصة لمكافحة فيروس كورونا، حمل العديد من رسائل الطمأنة للمصريين، الذين يثقون بشكل خاص في كلام الرئيس السيسي، بسبب اعتيادهم منه على المصارحة والمكاشفة.


وأضاف حسن إننا هنا في محافظة البحر الأحمر نستطيع أن نؤكد كلام الرئيس السيسي بتوافر السلع والمواد الغذائية لمدة 3 شهور، خاصة إننا بالرغم من كوننا نعيش في محافظة نائية تحتاج إلى العديد من الخدمات، إلا أننا لا نجد صعوبة على الإطلاق في الحصول على السلع، التي تتوافر في جميع الأسواق، دون نقص في أى منتج .


وأوضح أن الدولة أعدت منظومة متكاملة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، استطاعت من خلالها قطع كل الطرق على محاولات التشكيك ونشر الشائعات من قوى الشر، بجانب حرصها على نشر كل ما يتعلق بالفيروس، منتهجة سياسة المكاشفة والمصارحة مع المصريين.



القضاء على مخططات التشكيك ونشر الشائعات

قال محمد مجدي أمين إعلام حزب "المصريين"،إن الأحداث المتتالية التى تمر على مصر، تدلل على أن لديها رئيس دولة بدرجة أب للجميع، مؤكدا أن كلمة الرئيس السيسي أمس خلال استعراضه جهود الدولة في مواجهة أزمة كورونا تاريخية.


وأضاف مجدى في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن رسائل الرئيس تركت مردودا طيبا لدى المصريين، نظرا لثقتهم الكبيرة في أحاديث ومواقف الرئيس السيسي، التى تثبت الأيام دائما أنها تبنى دائما على مواقف وطنية هدفها المواطنين في المقام الأول.


وأكد أن تأكيدات السيسي أن فيروس كورونا تحت السيطرة، رغم أن الأزمة لا تزال قائمة، جاءت لتضع كلمة النهاية لأى محاولات هدفها التشكيك ونشر الشائعات التي يصدرها أصحاب النفوس المريضة من أجل هز الثقة بين المواطن والحكومة، حيث اعتاد المصريون دائما من الرئيس على المصارحة والمكاشفة، حتى في أحلك الظروف.


وأشاد مجدى بحرص الرئيس على الرد على الشائعات، ومطالبته المصريين بعدم السير وراء مروجيها، نظرا لعلم الرئيس بأن الشائعات باتت السبيل الوحيد لأعداء الوطن، لضرب وحدة المصريين، وتحطيم روحهم المعنوية، عقب فشل جميع مخططاتهم للنيل من عزيمة ووحدة الشعب المصري.


وثمن مجدى، الدور الكبير الذى تلعبه القوات المسلحة في التصدي لانتشاء فيروس كورونا، بجانب قوات الشرطة، وباقي أجهزة الدولة المعنية، مؤكدا أن جيش مصر العظيم لا يدخر جهدا في الزود عن المصريين سلما وحربا، واضعا جميع إمكانياته في الدفاع عن المصريين وصد أي أذى يحاول النيل منهم.