الإثنين 20 مايو 2024

مظلة محدودي الدخل تتفوق على التحديات الاقتصادية.. خبراء: الدولة تدعم الطبقات الكادحة في الأزمات.. وتسعيرة الوقود محورية وتعزز فرص الحماية

تحقيقات11-4-2020 | 17:47

اعتبر اقتصاديون، أن تسعيرة الوقود الجديدة تدعم إجراءات حماية محدود الدخل رغم قسوة الأوضاع الاقتصادية في ظل أزمة كورونا التي تعسف بالعالم، مؤكدين أن الدولة حريصة على حماية الطبقات الفقيرة وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية.

وكشفت لجنة التسعير البترولي للمنتجات البترولية، الجمعة، أسباب خفض أسعار البنزين بمقدار 25 قرشا لشتى فئات الأوكتان.

وبحسب الأسعار الجديدة، خفضت مصر سعر البنزين 95 أوكتان إلى 8.50 جنيه للتر من 8.75 جنيه بنسبة تراجع 2.8 بالمئة، والبنزين 92 إلى 7.50جنيه من 7.75 جنيه، بنسبة تراجع 3.2 بالمئة.

وخفضت سعر البنزين 80 أوكتان، الأقل جودة إلى 6.25 جنيه، من 6.5 جنيه، بنسبة انخفاض 3.8 بالمئة.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة بين يناير ومارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر وديسمبر 2019، مع الأخذ في الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا، بحد أقصى 10%، فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

فرصة قوية

وشددت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، على أن قرار الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات يأتي تماشيا من التراجع العالمي لأسعار البترول خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من تفشي وباء كورونا ولجوء عدد من الدول إلى إجراءات اقتصادية صعبة.

وأشارت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ"الهلال اليوم" إلى أن قرار خفض أسعار المحروقات خطوة جديدة تعكس اهتمام القيادة السياسية بجميع الشرائح المجتمعية وتكمل الخطوات التي بدأتها الحكومة لدعم القطاع الخاص من تخفيض أسعار الطاقة إلى المصانع والشركات المختلفة فضلا عن مبادرة البنك المصري لدعم القطاع الخاص بدون استثناء بما يصب في النهاية في مصلحة الجميع ويحافظ على الأيدي العاملة ويدعم محدود الدخل.

ولفتت إلى أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة تعد مظلة حماية اجتماعية لمحدودي الدخل والطبقات العاملة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بالعالم في ظل أزمة وباء كورونا، التي أنهك اقتصاديات كبرى إلا أن مصر استطاعت تنفيذ برنامج حماية اجتماعية واقتصادية على أكمل وجه بفضل الشروع في عملية الإنتاج والانتهاء من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

اهتمام القيادة السياسية

وقال الدكتور محمد الشوادفي، عميد كلية التجارة جامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي، إن إقرار الحكومة لتسعيرة الوقود الجديد في ظل جهود مواجهة الدولة لوباء كورونا يصب في مصلحة محدودي الدخل ويوسع من مصلحة الحماية الاجتماعية، في تراجع التسعيرة الجديدة لمدة 3 أشهر.

وأكد الخبير الاقتصادي لـ"الهلال اليوم" إن التسعيرة الجديدة تظهر مدى اهتمام القيادة السياسية بمحدودي الدخل رغم قسوة الظرف الاقتصادي الذي يمر به العالم في ظل العراقيل التي أحدثها فيروس كورونا السمتجد، لافتا إلى العالم بأثره يعاني من أزمات اقتصادية طاحنة بعد تفشي الوباء في أغلب دول العالم.

ولفت الشوادفي، إلى أن القيادة المصرية تعمل على تعزيز وضعها الاقتصادي من خلال عدد من البرامج المختلفة رغم التحديات والأزمات التي تواجهه، موضحا أن برنامج الاصلاح الاقتصادي كان له عظيم الأثر في قدرة مصر على مواجهة الأزمات المختلفة وآخرها أزمة وباء كورونا الذي ينهك العالم.