الإثنين 1 يوليو 2024

برلماني: مصر قادرة على الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية

أخبار16-4-2020 | 17:52

أشاد النائب رائف تمراز عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برؤية الرئيس السيسي للنهوض بالزراعة، مثمناً توجيهات الرئيس بزيادة رقعة مشروع المليون ونصف فدان إلى مليوني فدان بزيادة 500 ألف فدان.

وشدد تمراز في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، على ضرورة عودة مصر كدولة منتجة زراعيا، حيث يعد ذلك الطريق الوحيد للنهضة الاقتصادية في ظل الانهيار الاقتصادي الذى أصاب العالم بسبب أزمه انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن الاقتصاد الزراعي بات الأهم خلال الوقت الحالي، خاصة أن مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية لقصب السكر والبنجر والقمح والذرة.

وطالب الحكومة بمنح الفلاحين، وخاصة صغار المزارعين مزيدا من التسهيلات، مثل حق الانتفاع من الاراضي الزراعية بأسعار ميسرة، لافتا أن بيع هذه الأراضي سواء عن طريق المزادات أو للمستثمرين لن يسهم في النهوض بالزراعة المصرية، بسبب عدم قدرة المزارع الصغير الذي يعتبر أساس العملية الزراعية في مصر على شراء هذه الاراضي.

وأكد تمراز أن قرار الدولة بمنح صغار المزارعين للأراضي بحق الانتفاع، سوف يشجع المزارعين، علي الخروج الى الصحراء وبالتالي زيادة الرقعة الزراعية في مصر.

كما طالب وزاره الزراعة و مركز البحوث الزراعية بإنتاج تقاوي قصيرة العمر، حيث يسهم هذا النوع من التقوى في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، فعلى سبيل المثال سيزيد إنتاج محصول القمح من 9 مليون أردب إلى 13 مليون أردب.

ولفت تمراز إلى ضرورة تطبيق الخريطة الصنفية بحيث يتم زراعة كل نوع من المحاصيل الزراعية مع التربة التي تتناسب مع طبيعته، مما يسهم في زيادة القيمة الإنتاجية للمحصول الزراعي، مطالبا الإدارة المركزية بالقاهرة بضرورة تطبيق القرار ـ لم يطبق حتى الآن في مصرـ  بالرغم من أنها سيسهم في زيادة القيمة الإنتاجية للمحصول بزياد تصل إلى 30 % .

وتابع: "ينبغي كذلك مد المزارعين بسُلف بدون فوائد أو بفوائد قليلة، أسوة بما قامت به الحكومة مع أصحاب المصانع"، متسائلا: لماذا لا يتم التعامل مع الفلاحين  كما يحدث مع المستثمرين، من أجل مساعدتهم في الحصول على مستلزماتهم الزراعية التي ستنصب في النهاية في صالح الاقتصاد الوطني للدولة.

وطالب بضرورة مد الفلاحين برؤوس المواشي عالية الإنتاج، مشيرا إلى أن خلط رؤوس المواشي المصرية مع رؤوس مواشي أجنبية، سوف يسهم في زياده إنتاجية الألبان واللحوم، مما ينعكس علي الاقتصاد المصري في تقليل استيراد مصر من رؤوس الماشية مستقبلا.