الأحد 19 مايو 2024

«وكيل صحة النواب»: علينا دعم الأطباء بكل قوة في مواجهة الوباء

19-4-2020 | 17:38

قالت النائبة إيناس إبراهيم عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إنها أول من طالبت باعتبار ضحايا الطواقم الطبية شهداء ويعاملوا معاملة الشهداء في ظل تضحياتهم التي يقدمونها في ظل مواجهة وباء كورونا، مشددا على أن الأطباء يقدمون أرواحهم فداء لحماية المصريين ومنع تفشي وباء كورونا المستجد في البلاد.

 

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان لـ"الهلال اليوم" أن وزارة الصحة وخاصة هيئة التأمين الصحي بدأت منذ العام الماضي في التعاقد مع الأطباء لسد العجز في المستشفيات والوحدات الصحية بمقابل جيد يشجع على زيادة التعاقدات وسرعة الاستجابة للنداءات الحكومية، محذرة من الدفع بالأطباء فوق سن الستين في مستشفيات العزل أو التعامل مع المصابين بوباء كورونا المستجد لأنه أكثر عرضة للإصابة بالوباء، لافتة إلى أنه يمكن الاستعانة بهم في سد العجز بالوحدات الصحية وتعويض عجز الأطباء المشاركين في مكافحة الوباء.

 

وأشارت إلى أن الأطباء يبذلون قصارى جهدهم لمواجهة الوباء وحماية المواطنين، مشددة على ضرورة مساعدتهم من خلال الالتزام بالتعليمات الحكومية واتباع الإجراءات المعتمدة دون الالتفات إلى حملات التشوية والتحريض لأن ذلك يزيد من تعميق الأزمة.

 

وكانت لجنة الصحة بالبرلمان، قد أوصت في تقريرها المقدم لرئيس البرلمان، بسرعة استصدار قرار رئيس مجلس الوزراء باعتبار ضحايا فيروس كورونا من أفراد الطاقم الطبي ضمن الشهداء ويعاملون معاملتهم طبقاً للفقرة الأخيرة من المادة الأولى للقانون رقم 16 لسنة 2018.

 

كما أوصت أيضا بالتعاقد مع أطباء المعاش حتى سن 60 سنة للمساهمة في زيادة الكوادر الطبية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا بمثل معاملة كوادر التأمين الصحي الجديد، بالإضافة إلى الحافز الرئاسي الجديد مع غلق عيادتهم الخاصة.

 

وشددت أيضا في توصياتها، على ضرورة الاستعانة بالصيادلة خريجي الصيدلة الإكلينيكية مع دورات تدريبية للاستفادة منهم، وبطلبة كليات الطب البشري الامتياز والبكالوريوس، بالإضافة إلى الاستعانة بطلبة التمريض (البكالوريوس والمعاهد الفنية للتمريض) مع عمل دورات تدريبية مكثفة.

    الاكثر قراءة