الأحد 16 يونيو 2024

الأمم المتحدة ومنظمات دولية تدعو المانحين لدعم نظام "الإمداد العالمي في حالات الطوارئ"

21-4-2020 | 13:51

 صرح المتحدث باسم مكتب الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة ، يانس ليركة ، بأن رؤساء الوكالات الإنسانية العاملة بالمنظمة الدولية ، وممثلين عن أكبر منتديات المنظمات غير الحكومية في العالم ، وجهوا رسالة مفتوحة الى المجتمع العالمي للمانحين ، تطالبه بدعم نظام الإمداد العالمي في حالات الطوارئ بشكل عاجل ، حتى يمكن مواجهة وباء "كورونا " وتعزيز عمليات الإغاثة ، وذلك في ظل إغلاق أنظمة النقل المنتظمة في العالم .


ودعت الرسالة إلى دعم برنامج الغذاء العالمى بمبلغ 350 مليون دولار بشكل مبدئي ، لتمكينه من التوسع في خدماته "اللوجستية " المشتركة مع محاور النقل والسفن والطائرات للشحن والعاملين الصحيين ، وغيرهم من الموظفين الأساسيين .


وأوضحت أن جميع عناصر الاستجابة الإنسانية العالمية لوباء "كورونا " والبالغ قيمتها 2 مليار دولار ، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة قبل شهر تقريبا تحتاج الى تمويل مستمر ، محذرة من أنه بدون الخدمات "اللوجستية " المشتركة ، فإن الاستجابة العالمية يمكن أن تتوقف .


وقال المتحدث باسم مكتب الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة ، انه تم تسجيل حوالي ستمائة مليون دولار في التمويل ، أو ما يقدر بنسبة 30 % لخطة الاستجابة الإنسانية العالمية حتى اليوم ، مشيرا إلى أن أكثر من 90 مليون دولار تخصص لتمويل نظام "اللوجستيات " للطوارئ ، التابع لبرنامج الغذاء العالمي .