الإثنين 17 يونيو 2024

رئيس"مشروعات النواب": 3 محاور لإنجاح مبادرة تنشيط الصناعة الوطنية

26-4-2020 | 23:03

قال النائب محمد مرعي رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أنه تم العمل من خلال آليات محددة؛ لإنجاح مبادرة التوسع في إنتاج مستلزمات الإنتاج ومدخلات الصناعة محليًا.

 

وأضاف رئيس لجنة المشروعات بمجلس النواب، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه تم البدء باعتماد قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الذي يتضمن محورًا كاملًا عن القطاع غير الرسمي الذي يمثل قرابة 80% من الاقتصاد، ووسائل جذبه للقطاع الرسمي، مشددًا على ضرورة دمجه في القطاع الرسمي.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن المحور الثاني تضمن وضع خريطة استثمارية للصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ طبقًا لاحتياجات كل محافظة؛ حيث تم التنسيق مع المحافظين.

 

وتابع: إنه يتم تحديد الصناعات التي تحتاجها المصانع الكبيرة، وتعتمد في مستلزماتها على الاستيراد من الخارج؛ لتقليل الاستيراد، وخلق فرص عمل للشباب، وتكوين طبقة من الفنيين والخبراء قادرين على العمل والإنتاج.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء دعا- خلال لقائه برجال الصناعة والمستثمرين بمقر الهيئة العامة للاستثمار إلى إطلاق مُبادرة وطنية للتحرك الجاد نحو التوسع في إنتاج مستلزمات الإنتاج، ومدخلات الصناعة محلياً لتلبية احتياجات العديد من القطاعات، مثل مستلزمات المشروعات القومية، لتغطية هذا الاحتياج المحلي من تلك المُكونات والمدخلات، وتقليل الحاجة إلى الاستيراد، مع طرح فكرة التوسع في الإنتاج لتغطية الطلب المحلي، وإيجاد خطوط إنتاج تلبي متطلبات كافة المستويات، من خلال براندات مصرية ذات جودة عالية، مؤكداً ثقته في أن بعض المؤسسات الصناعية الوطنية تستطيع الوصول إلى إنتاج محلي 100%.