الأحد 26 مايو 2024

أستاذ علم نفس: برامج المقالب ترسخ للعنف وتؤثر على الأطفال والمراهقين سلبا

أخبار29-4-2020 | 14:01

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن برامج المقالب التي تعرض خلال شهر رمضان مثل "رامز مجنون رسمي" وخلافه، تؤثر على المراهقين وخاصة الشخصيات الحدية والمضطربة الذي قد يلجأوا لتقليد مثل هذه التصرفات، موضحا أن الأطفال أيضا إما أن يخافوا من هذه التصرفات أو يقلدونها.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأطفال قد يقلدون هذه التصرفات في صورة تهديد أو تخويف زملائهم وإثارة الرعب في نفوسهم، مشيرا إلى أن بعض الأطفال أيضا سيتأثرون سلبا أيضا على المستوى النفسي، من خلال أحلام وكوابيس ليلا خشية أن يتعرضوا لمثل هذه التهديدات.

وأكد أن هذه البرامج تعطي خلفية ذهنية أن هذا العنف والتهديد للآخر هو أمر طبيعي، ما يجعل في المستقبل أنه إذا أتيحت الفرصة للشخص سيقوم بهذه التصرفات، مضيفا إن هذا البرامج وما يشابهه من برامج قوبل باستهجان ورفض شديد وتراجعت مشاهدته من الكبار لكن يبقى المراهقين هم من يشاهدونه.

وأشار إلى أن فئة معينة محددة هي من تتابع هذه البرامج، لكن العاقلين والراشدين أدركوا أن هذه البرامج ليست لها أية أهمية وتتضمن إهانة للضيوف وتلذذ بالتعذيب في خدعة تافهة، مضيفا إن أفضل طريقة للتعامل مع هذه النوعية من البرامج هي الإنكار وتقليل القيمة بتجاهلها، لأن المتابعين بدءوا ينسحبون من متابعتها.