الجمعة 17 مايو 2024

«القابضة لمياه الشرب»: العالم يعاني من الفقر المائي

18-4-2017 | 14:14

قال الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الأرقام المتعلقة بالمياه العذبة فى العالم تدعو للقلق، حيث تحتل أكثر من 3% من مجمل المياه الموجودة فى كوكب الأرض و77.8 % من هذه النسبة على هيئة جليد و 21 % مياه جوفية والكمية المتبقية بعد ذلك والتي لا تتجاوز 0.6 % هي المسئولة عن تلبية احتياجات أكثر من 6 مليارات من البشر فى كل ما يتعلق بالنشاط الزراعي والصناعي وسائر الاحتياجات اليومية.

أما على مستوى الوطن العربى، فإنه يصنف على أنه من المناطق الفقيرة فى مصادر المياه العذبة، ولا يحتوى إلا على أقل من 1 % فقط من كل المصادر السطحية وحوالي 2% من إجمالي الأمطار فى العالم.

جاء ذلك خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر توطين صناعة تحلية المياه فى الوطن العربي، الذى بدأ جلساته صباح اليوم، بمشاركة 400 قيادة عربية ذات خبرة فى مجال تحلية مياه البحر.

ولفت إلى أن  فقر الوطن العربي، ينعكس على التأمين المائي للفرد والذي يجب أن لا يقل عن ألف متر مكعب سنوياً ووفقاً للمعدل العالمي فوصل متوسط حصة الإنسان العربي فى البلاد العربية إلى ما يقارب 500 متر مكعب فى العام، وقد بلغت أعداد الدول العربية الواقعة تحت خط الفقر المائي 19 دولة منها 14 دولة تعانى شحاً حقيقياً فى المياه.

 

وأشار إلى أن مصر حالياً تقع تحت حد الفقر المائي فأصبح استخدام المصادر الغير تقليدية من الصرف الزراعي والضحى والتحلية والمياه الجوفية اتجاها لا بديل عنه لسد العجز المائي ولمواجهة التحديات المائية.

وأوضح أن الشركة القابضة، لديها خطط واضحة ورؤى مستقبلية لمواجهة التحديات المتمثلة فى الزيادة السكانية وما يتبعه من زيادة الاستهلاك من خلال وضع مخطط عام ديناميكي يتم تحديثه بصفة دورية ليتواكب مع التحديات المائية من تنوع مصادر المياه والزيادات الحتمية والتطورات والتقدم التكنولوجي.

وأشار إلى ضرورة تفعيل الاستفادة من المصادر الغير تقليدية خاصة إعادة استخدام الصرف الصحي المعالج وذلك بالتوسع فى تغطية الصرف الصحي بنسبة 100 %.