الخميس 27 يونيو 2024

إسبانيا تفرض ارتداء أقنعة الوجه في المواصلات العامة

2-5-2020 | 17:15

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم السبت، أن ارتداء أقنعة الوجه في وسائل النقل العام في البلاد سيكون إلزاميا اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.

وأكد سانشيز خلال الخطاب المتلفز الذى ألقاه بعد إعلان تخفيف إجراءات الحجر الصحي في إسبانيا للسماح للمواطنين بالخروج لممارسة الرياضة، بعد 48 يوما من بقائهم في المنازل بسبب جائحة فيروس كورونا، أنه سيتم استعادة حرية الحركة "شيئا فشيئا" بالإضافة إلى عناصر أخرى من النشاط الاجتماعي، مشددا على أن المسؤولية الاجتماعية ستكون عنصرا رئيسيا في تخفيف القيود، حسبما نقلته صحيفة "إلباييس" الإسبانية.

وفي إشارة إلى العدد الرسمي لضحايا فيروس كورونا الذي تجاوز اليوم 25 ألف شخص في إسبانيا، قال سانشيز "ما زال الألم لا يُطاق"، مشيرا إلى أنه سيطلب من الكونجرس الإسباني تمديد حالة الطوارئ التي تنتهي في 10 مايو، لمدة أسبوعين إضافيين.

وفيما يتعلق بفرض ارتداء أقنعة الوجه في المواصلات العامة، أوضح سانشيز أنه سيتم توزيع 6 ملايين قناع للوجه في محطات النقل، وستوزع البلديات 7 ملايين أخرى، بالإضافة إلى 1.5 مليون قناع وجه ستوزع عبر المؤسسات الاجتماعية.

وكانت الحكومة الإسبانية قد فرضت حالة الطوارئ في 14 مارس الماضي لتمنحها مزيدا من الصلاحيات للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، ويمددها الكونجرس كل أسبوعين منذ ذلك الحين.

وقال سانشيز إنه "مقتنع بأن خلال الأشهر القادمة، وحتى نجد علاجًا ولقاحًا، سيكون لدينا تفشيات جديدة.. ما نحتاجه هو ألا تضغط هذه التفشيات على نظامنا الصحي الوطني، لذلك من المهم جدا ألا نتخلى عن حذرنا".