الخميس 6 يونيو 2024

موسكو وبكين تؤجلان بحث مشاركة الرئيس الصيني في احتفالات عيد النصر

8-5-2020 | 09:07

 أعلن السفير الروسي لدى الصين أندريه دينيسوف، اليوم الجمعة، أن موسكو وبكين لا تبحثان إمكانية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للمشاركة في العرض العسكري، الذي تم تغيير موعده، بمناسبة الذكرى الـ75 للانتصار في "الحرب الوطنية العظمى".


ونقلت وكالة أنباء (سبوتنك) الروسية عن السفير الروسي لدى الصين قوله - في مقابلة مع الصحفيين الروس - "من الصعب هنا بالفعل الربط، لأن زيارة الرئيس الصيني إلى بلدنا كانت مرتبطة بمناسبة الاحتفال بعيد النصر، وكان قد دعي كضيف رئيسي للفعالية في موسكو.. كيف سيكون الأمر مستقبلاً، لم نتحدث بعد مع زملائنا الصينيين بهذا الشأن".


وردا على سؤال حول ما إذا كانت زيارة الزعيم الصيني لعرض عيد النصر، الذي تم تغيير موعده، قد نوقشت، قال دينيسوف "لا.. الآن تم سحب هذا الموضوع وتأجيله، ونحن لا نتحدث عنها (الزيارة) بعد لأنها غير ممكنة".


وكان قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيزور روسيا للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ75 للانتصار في الحرب الوطنية العظمى.. إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، مؤخراً، "إنه في ظل الظروف الحالية، من المستحيل البدء بالاستعدادات لعرض النصر العسكري"، وأصدر تعليمات لقوات الأمن بتأجيل جميع الفعاليات العامة الجماهيرية التي تم التخطيط لها للاحتفال بالذكرى الـ75 للنصر العظيم.


وتحتفل روسيا يوم 9 مايو من كل عام بعيد النصر على ألمانيا النازية في الحرب الوطنية العظمى "الحرب العالمية الثانية".. فيما كان الرئيس الروسي بوتين قد وجه دعوات لقادة العديد من البلدان للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ75 للنصر في الحرب الوطنية العظمى، حيث تجري عادة في العديد من المدن الروسية عروض عسكرية، أهمها العرض العسكري في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو.