الثلاثاء 2 يوليو 2024

بالفيديو.. أحمد ناجي قمحة: اتفاقية السلام تعد "مباغتة" مثل قرار حرب 73

8-5-2020 | 13:55

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية الصادرة عن مؤسسة الأهرام، ان حرب اكتوبر كانت تتويجا للحروب التي خاضتها مصر قبل ذلك، ولا سيما حرب الاستنزاف و67 وبالتالي، موضحا أن بعد الانتهاء الحرب كان المستهدف الوعي وإضعاف الإرادة الوطنية وتشويش الاتجاهات العامة لدى المواطن. 


وأضاف خلال لقاء ببرنامج "خط أزرق"، المذاع على التلفزيون المصري، أن مصر دخلت الحرب أكتوبر ومقدراتها مختلة مقارنة بإسرائيل، ولكن العامل الفاصل والحاسم كانت إرادة الإنسان المصري، ثم ظهرت بعد ذلك عبقرية التفكير المصري من خلال اتفاقية السلام. 


وأشار "قمحة" أن اتفاقية السلام تعد مباغتة مفاجأة مثل قرار 73، وادت هذه المباغته خصم رصيد العدو على الصعيد الاقليمي او الدولي، واجبرنا العالم على احترام العقلية المصرية لاستعادة سيناء والذي كان الحلم الاكبر للرئيس السادات. 


وتابع: "بقيت عقلية اسرائيل في الرغبة في الاحتفاظ بسيناء عمليا من خلال وضع نقاط حدودية اهمها طابا، وحاولوا عدم الانسحاب منها ويتمسكوا بها، لكن العنصر الحاسم القرار السياسي المصري وهو اللجوء للتحكيم والذي كان في يد اسرائيل ان تبطله وشكلت لجنة لاستعادة طابا وخضنا هذه المعركة الى ان تم استعادة سيناء بالكامل".