الثلاثاء 14 مايو 2024

طرق مختلفة لتعزيز الاسترخاء وتقليل الإجهاد والتوتر خلال العمل من المنزل

سيدتي12-5-2020 | 10:08

على الرغم من أن الكثيرين قد أخذوا قسطا من الراحة بعد العمل من المنزل من المواصلات المجهدة والانتظار في حركة المرور والقلق الناجم عن اجتماعات العمل، إلا أن العمل في المنزل يمكن أن يجلب مجموعة جديدة من الضغوط التي يمكن أن تضر بالمزاج والتركيز والإنتاجية مثل مشاكل ضعف الإنترنت والشعور بالوحدة والعمل فى وقت متأخر من الليل . 

وفى هذا الصدد نقدم طرق مخنلفة لتعزيز الاسترخاء والتخلص من التوتر أثناء العمل من المنزل:

1-      فى حالة الشعور بالضغط والتوتر أو الأحباط يجب التفكير فى أخذ استراحة قصيرة من العمل لممارسة التمارين فتحريك الجسم لن يساعد فقط على التغلب على الشعور بالإحباط فى الوقت الحالى فقط بل سيعزز أيضا النشاط البدنى طوال اليوم , سواء كان التدريب بسيط وقصير كاليوغا أو 45 دقيقة من التمارين عالية الكثافة . ولكن يجب أن يكون التمرين معزز للمزاج ومصدر للطاقة فى الأيام التى يتم بها الشعور بالتعب أو الإجهاد

2-      يعد التحدى الأكبر عند العمل من المنزل هو أنه ليس هناك ساعات محددة لبداية ونهاية العمل , فمن السهل العمل بعد ساعات العمل فى الأيام العادية أو مواصلة العمل حتى وقت متأخر من المساء , ولذلك يمكن أن تتسبب مواصلة العمل فى الليل والنهار إلى عدم وجود توازن بين العمل والحياة الشخصية  مما يتسبب فى الشعور بالتوتر والإرهاق , لذلك يجب التأكد من تحديد ساعات العمل والإلتزام بها .

3-       يمكن أن يساعد تشغيل الموسيقى المفضلة على تعزيز المزاج خلال العمل ولكن يجب الإنتباه إلا أن ذلك لا يؤثر على التركيز ويصبح مصدرا للإلهاء .

4-      يمكن أن يؤثر العمل من المنزل على الشخص بسبب افتقاده لرؤية زملاء العمل المقربين ويتسبب ذلك فى تعزيز الشعور بالوحدة لذلك يفضل التواصل مع زملاء العمل المقربين عن طريق الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعى فذلك لن يساعد فقط على تقليل التوتر وإنما يمكن أن يفيد فى تبادل الأفكار و التعرف على خبرات مختلفة من العمل من المنزل والاستفادة منها .

5-      لايعنى العزل المنزلى عدم الخروج مطلقا ولكن يمكن التجول بجانب المنزل فى غير أوقات الإزدحام أو على أقل تقدير يمكن الجلوس فى الشرفة والعمل من هناك .

6-      ضعى روتين والتزمى به بعد الإنتهاء من العمل لمساعدة الذهن على الاسترخاء مثل تبديل الثياب أو أخذ حمام دافىء أو ممارسة اليوجا أو أى شىء يساعد الذهن على الخروج من مود العمل إلى مود الاسترخاء .

7-      فى حالة وجود بعض الصعوبات فى العمل لايجب الخوف من استشاره الرئيس أو الزملاء حول كيفية تجاوز هذا الأمر وحله .

8-      للتأكد من أنك أكثر تركيزا وإنتاجية فى العمل تأكدى من خلو المكان المخصص للعمل فى منزلك من الفوضى ومسببات الإزعاج

9-      يجب تجنب تناول الطعام خلال العمل وبدلا من ذلك يتم أخذ استراحة قصيرة لتناول الطعام ثم العودة ثانية لممارسة العمل

10-   تجنب استخدام الهواتف أو تفقد مواقع التواصل خلال العمل حيث أنها تتسبب فى قلة التركيز ومن ثم قلة الإنتاج فالتوتر بسبب ذلك

11-   حاولى إيجاد روتين صباحى خالى من العمل , فليس من الضرورى تفقد المكالمات والبريد الإلكترونى بمجرد الإستيقاظ .

    Dr.Radwa
    Egypt Air