الجمعة 28 يونيو 2024

«دبلوماسي»: لا مفر من استمرار التفاوض لمحاصرة الموقف الأثيوبي المتعنت بشأن سد النهضة

اقتصاد13-5-2020 | 15:15

أكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه لا مفر من استمرار الضغط السلمى والتفاوض الدولى، لمحاصرة الموقف الإثيوبي، مشيرا إلى أن كل الدول المطلعة على خلافات سد النهضة، غير راضية عن التصرفات الإثيوبية.


وأضاف بيومى في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، سنلجأ  لكافة المحافل الدولية والإقليمية؛ لإجبار إثيوبيا على تغيير موقفها، لافتا إلى أن السودان وقف موقفًا قويًا كذلك الولايات المتحدة الأمريكية غاضبة من الموقف الإثيوبي؛ لأن إثيوبيا استخفت بها ولن تقبل بالورقة الأمريكية التي كانت تلخص موقف المفاوضات، وأنكرت كل ما تعهدت به أثناء المفاوضات.


وأشار بيومى، إلى أن كل تلك المواقف تحسب لصالح مصر، لافتا إلى أن المواقف الإثيوبية، دفعت مصر لإرسال خطاب إلى مجلس الأمن بشأن الموضوع، مؤكدا أن المحاولات الدبلوماسية ستستمر لإقناع إثيوبيا بأن التفاوض أفضل لها.


وأوضح بيومى أن المساعي  الدبلوماسية المصرية، لن تتأثر بانتشار فيروس كورونا، فلا نوجد دولة تفرط في أمنها القومي نتيجة وجود وباء مؤكدا "كورونا لن يشغلنا عن قضايانا الأساسية"، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي عقد منذ يومين مؤتمرا بالفيديو كونفرانس مع مجموعة منتقاة من زعماء إفريقيا، مشيرا إلى توقعه بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أثار موضوع سد النهضة والتطورات الأخيرة لاستشارة أصدقائه من الزعماء الأفارقة.