الجمعة 17 مايو 2024

برلماني: مشروع "ملء الفراغات" يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلي من اللحوم

14-5-2020 | 13:36

قال رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن مصر لديها فجوة غذائية في الإنتاج الحيواني وتستهدف الدولة زيادة الثروة الحيوانية وعدد المشروعات في هذا المجال، موضحا أن الأعلاف هي المشكلة التي تعيق تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الثروة الحيوانية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أسعار الأعلاف مرتفعة ويجب تشجيع الفلاحين على زراعة الذرة الصفراء وإعلان أسعار المحاصيل قبل الزراعة بمدة كافية كما نصت المادة 29 من الدستور مع توفير مستلزمات الإنتاج، مضيفا إن تطبيق هذا النص يمكننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية كالذرة والقمح والقصب والبنجر.


وأكد أن مشروع ملء الفراغات سيسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي، مع أهمية النظر في مشكلة الأعلاف والأمصال والأدوية البيطرية وانتقاء السلالات الجيدة، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع هذا المشروع ويهتم بمحدودي الدخل وتنمية الثروة الحيوانية عبر عدة خطوات منها تحسين السلالات واستيراد العجلات العشار.


وأضاف إن تعاون الوزارات المعنية كالاستثمار والتجارة مع الزراعة يسهم في وضع خطة لتنمية هذا القطاع، والاستفادة من البحث العلمي وبدائل الأعلاف مثل زراعة التين الشوكي الأملس الغني بالبروتين ويمكن زراعته في الصحراء ويعيش على مياه الأمطار، مؤكدا أن حل مشكلة الأعلاف سيسهم في مشاكل مربي الماشية والدواجن والأسماك.