السبت 8 يونيو 2024

ضربات أمنية خلال 24 ساعة.. ضبط أطنان أغذية ومطهرات وكمامات مجهولة المصدر.. والقبض على متهمين بقضية تحويلات مالية بقيمة 12 مليون جنيه.. وإحباط تهريب 350 طربة حشيش بـ2 مليون جنيه

تحقيقات15-5-2020 | 13:38

تواصل وزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق جهودها في مكافحة الخارجين عن القانون من خلال عدة حملات أمنية استهدفت أوكارهم في مختلف المحافظات.

ضبط أطنان أغذية فاسدة ومطهرات وكمامات كورونا مغشوشة

واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط جرائم الغش التجاري، وذلك إنفاذاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين، ومراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وتوافر السلع، ومكافحة جرائم الغش الغذائي، والتحقق من توافر مقومات الصلاحية للسلع، واتساقاً مع جهود أجهزة الدولة للتصدي لتداعيات انتشار فيروس "كورونا" ، ومحاولات البعض استغلال تلك الظروف لتحقيق أرباح مادية غير عابئين باحتياجات وصحة المواطنين.

 

أسفرت الجهود عن ضبط (1189) قضية تموينية متنوعة "خلال 24 ساعة"، أبرزها ضبط المدير المسئول عن مفرمة لحوم بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول (بمحافظة القاهرة) لحيازته (5,500 طن سلع غذائية "دواجن – دهون حيوانية") بدون بيانات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية طبقاً لتقرير اللجنة المرافقة للمأمورية من الجهات المعنية، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق ، مدخلاً الغش والتدليس على جمهور المستهلكين.

 

ونجحت الجهود في ضبط المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان (بمحافظة القليوبية) لحيازته (5,455 طن سلع غذائية "ملبن – سكر – ملح - مسلى" – وكذا 1200 عبوة "زيت طعام") بدون مستندات ومجهولة المصدر تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق مدخلاً الغش والتدليس على جمهور المستهلكين.

 

وتمكنت الجهود من ضبط مالك مصنع للمنظفات الصناعية "بدون ترخيص" بدائرة مركز شرطة الزقازيق (بمحافظة الشرقية) لحجبه عن التداول كمية قدرها (1,600 طن مواد خام خاصة بالمنظفات الصناعية – وكذا 3590 لتر "كحول مطهر") بقصد رفع أسعارها.

 

ونجحت الجهود في ضبط المدير المسئول عن مصنع لإنتاج مستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة القطامية (بمحافظة القاهرة) لحيازته (296620 عبوة مستحضرات تجميل ومستلزمات طبية – وكذا 3 طن "كحول – جلسرين – فازلين") مجهولة المصدر.

 

أثمرت الجهود عن ضبط مالك مصنع للمنظفات الصناعية "بدون ترخيص" بدائرة مركز شرطة قويسنا (بمحافظة المنوفية) لحيازته (45 طن مواد منظفات صناعية) بدون مستندات ومجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات القياسية ، فضلاً عن ضبط المدير المسئول عن مصنع لإنتاج الملابس الجاهزة "بدون ترخيص" بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر ثان (بمحافظة الجيزة) لقيامه بإنتاج وتصنيع (270260 قطعة "كمامة" بدون بيانات "منتج نهائي وتحت التجهيز" – وكذا 87700 عبوة "مناديل ورقية" مجهولة المصدر) مستخدماً خامات بدون مستندات مجهولة المصدر وإدخالها في عملية التصنيع وعدم تدوين أية بيانات على المنتج النهائي لطرحها للبيع للجمهور مدخلاً الغش والتدليس على جمهور المستهلكين .

 

وتمكنت الجهود من ضبط المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية "بدون ترخيص" بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان (بمحافظة القليوبية) لحيازته (89760 عبوة  "شاي –بيكنج بودر- مشروبات سريعة التحضير" – وكذا 2356 عبوة "منظفات صناعية") مغشوشة ومقلدة بدون مستندات ومجهولة المصدر لطرحها للبيع للجمهور مدخلاً الغش والتدليس على جمهور المستهلكين ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

ضبط متهمين بقضية تحويلات مالية غير مشروعة، بقيمة 12 مليون جنيه

نجحت الأجهزة الأمنية، في ضبط متهمين بقضية تحويلات مالية غير مشروعة، بقيمة 12 مليون جنيه بالمنيا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية المستمرة لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما في مجال ضبط الجرائم التي تتعلق بالمال العام، واستغلال النفوذ وغسل الأموال وجرائم الكسب غير المشروع.

 

واصلت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة جهودها بالتنسيق مع فروعها الجغرافية على مستوى الجمهورية فى مجال مكافحة جرائم الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة.

 

وأسفرت الجهود خلال 24 ساعة عن ضبط قضية " تحويلات مالية غير مشروعة"، ضبط فيها "شخصين" بدائرة مركز شرطة مطاي بالمنيا، وبلغ إجمالي المبالغ المضبوطة فيها "مستندياً" ( 12 مليون جنيه مصري).

 

كانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تمكنت في وقت لاحق من ضبط أحد الأشخاص (حاصل على بكالوريوس- مقيم بدائرة مركز شرطة سمالوط بالمنيا) لقيامه بالاشتراك مع كل من (شقيقه عامل زراعي، وأحد الأشخاص يعمل بإحدى الدول العربية) بتجميع مدخرات العاملين بالدولة العربية محل عمل الأخير بالعملة الأجنبية، وإرسالها عن طريق العائدين للبلاد نقداً أو في صورة بضائع وإرسال ما يعادل قيمتها بالجنيه المصري عن طريق البريد ، وقيامهم بإرسالها لذوى العاملين بالخارج مقابل عمولة والاستفادة من فارق سعر العملة مما يُعد عملاً مخالفاً لأحكام القانون.

 

بمواجهته أقر بنشاطه بالاشتراك مع (شقيقه والشخص الذى يعمل بالخارج) وتبين أن حجم تعاملاتهم خلال عام طبقاً للفحص المستندي يعادل (مليوني جنيه مصري) ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

إحباط تهريب 350 طربة حشيش بـ2 مليون جنيه

وجهت مكافحة المخدرات حملات مكبرة قبل عيد الفطر، ونجحت في ضبط أربعة عناصر إجرامية بـ"البحيرة والإسكندرية" وبحوزتهم أكثر من 350 طربة لمخدر الحشيش وكميات من مخدر الأفيون بقصد الإتجار، وذلك استمراراً جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار في المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على عمليات جلبها وتهريبها وترويجها وتشديد الرقابة على كافة منافذ التهريب.

 

ورصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نشاط ثلاثة أشخاص (سائق، عاطلين – مقيمين بالغربية والإسكندرية– لهم معلومات جنائية مسجلة) تخصصوا في الإتجار بمخدر الحشيش وترويجه على عملائهم، متخذين من دائرة مركز شرطة أبوالمطامير بالبحيرة مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامي.. عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن البحيرة، تم ضبطهم حال استقلالهم سيارة بدائرة المركز، وبحوزتهم "250 طربة لمخدر الحشيش "وزنت 25 كيلوجراما" - مبلغ مالي - 3 هواتف محمولة".

 

 وتابعت الإدارة نشاط أحد الأشخاص "عاطل – مقيم بدائرة قسم شرطة ثان العامرية بالإسكندرية"  تخصص فى الإتجار بالمواد المخدرة وترويجها على عملائه، متخذاً من دائرة قسم شرطة ثان العامرية بالإسكندرية مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي.

 

عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية تم ضبطه حال استقلاله سيارة بدائرة القسم، وبحوزته "100 طربة لمخدر الحشيش - 3 لفافات مختلفة الأحجام لذات المخدر "وزنت 12,400 كيلو جرام" - كمية من مخدر الأفيون وزنت 500 جرام - مبلغ مالي - هاتف محمول"، واعترف المتهمون بحيازتهم للمواد المخدرة بقصد الإتجار، والمبالغ المالية من حصيلة البيع، والهواتف المحمولة للاتصال بعملائهم والسيارتين في عملية النقل والترويج.

 

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالي 2.6 مليون جنيه تقريباً، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.