الأربعاء 26 يونيو 2024

ياسر عبد العزيز: ممارسات بعض وسائل الاعلام العالمية تتسم بعدم المهنية والوقائع شاهدة

أخبار16-5-2020 | 16:34

أكد الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي أن كل تقرير يكتب من قبل المراسلين يكون له أبعاده ولا يمكن الحكم على مجمل التغطية بشكل تعميمي، فكل تغطية من الممكن أن تكون مهنية أو غير مهنية  لكن هناك بعض الممارسات الصادرة عن بعض وسائل الإعلام الكبرى  تتسم بعدم مهنية واضح.

وأضاف أن هناك بعض وسائل الإعلام العالمية تخطئ في متابعه الشأن المصري،  مؤكدا أن المعاير المهنية هي التي تعتمدها وسائل الإعلام نفسها ففي الخطأ الذى وقعت فيه BBC ورويترز فيما يخص حادث الواحات، وأيضا الخطأ التي وقعت فيه الجارديان في تقرير عن ثروة الرئيس السابق مبارك والتي قدرت قيمته 70 مليار دولار ، وهى أخطاء اعترفت بها وسائل الإعلام نفسها ولم تستطع أن تثبت صحة موقفها المهني والمسألة أن لها علاقة بالمعايير التي تتبعها هذه الوسائل والاكواد التي تلتزم بها.

وأوضح أنه من الممكن أن تعود وسائل الإعلام العالمية إلى ارتكاب الخطأ ذاته فالمعايير التي تعتمدها هي التي تحدد بدليل ان الجارديان اعتذرت وسحبت تقارير لجوزيف ميتون الذى كان مراسلها في القاهرة بإعتبار أنها وجدت مخالفة للمعايير وغير صادقة.

وأشار إلى أن هناك حقا أدبيا ومهنيا وأخلاقيا وسياسيا للأخطاء التي يمكن رصدها والحديث عنها، ولكن اللجوء إلى القانون تكون حالة رصد أخطاء كبيرة ومتكررة  تؤدى إلى أحداث تغييرات جوهرية ترتبط بعمليات أو جرائم.

    الاكثر قراءة