السبت 19 اكتوبر 2024

الخولي: الحظر الشامل أضر باقتصاديات عظمى.. وعلى المواطنين أخذ الإجراءات الاحترازية بجدية

18-5-2020 | 16:18

قال حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن الدولة اتخذت إجراءات لمواجهة فيروس كورونا في كل مرحلة بطريقة احترافية وما ينقصنا في ذلك هو التزام المواطنين بها وأخذ الموضوع بجدية أكثر، مضيفا إن هناك حالة من التزاحم ليس لها علاقة بلقمة العيش والعمل ولكن هناك تزاحما في الأسواق والشوارع وغياب تام للإجراءات الاحترازية.

وأوضح الخولي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك قطاعات من المواطنين على درجة عالية من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقاية وتجنب التزاحم، وقطاعات أخرى تتهاون بشكل تام مع هذه الإجراءات، مؤكدا أن الدولة تقوم بدورها في التوعية واتخاذ الإجراءات وتقليل التكدس والتجمعات لكن التنفيذ بيد المواطنين فلا يمكن مراقبة كل شارع وحارة وبيت لمتابعة الالتزام بالحظر.

وأكد أن الهدف من الحظر هو الحد من الحركة وكل القرارات تصدر في توقيتها الصحيح، والإجراءات كلها سليمة، مضيفا إنه لا يوجد دولة في العالم حتى الأقوى اقتصاديا من مصر والقوى العظمى تستطيع تحمل الحظر الشامل، فألمانيا لم تتحمله لمدة شهر اقتصاديا، كما أن القدرات الطبية بدأت تنفد.

وأشار الخولي، إلى أن العالم يتجه لفتح الخدمات وتخفيف الإجراءات تجنبا لحدوث كوارث اقتصادية وإنسانية، موضحا أنه في هذه المرحلة الفيصل هو خوف المواطنين على أنفسهم والالتزام بالتعليمات والإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات، وفرض عقوبات على المخالفين طبقا للقانون.