الجمعة 21 يونيو 2024

الجزائر وروسيا تعلنان التوافق في الرؤى حول الأزمات بالمنطقة

18-4-2017 | 23:02

أ ش أ

أعلنت الجزائر وروسيا اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة "توافقا كبيرا" في مواقفهما حول النزاعات و الأزمات المنتشرة في المنطقة وخاصة التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا و سوريا و مالي و منطقة الساحل.
وذكرت وزارة الشئون الخارجية الجزائرية - في بيان لها مساء اليوم - انه "تم الإعلان عن هذا الموقف بمناسبة الدورة الثانية للمشاورات الثنائية الجزائرية الروسية حول مسائل الأمن و مكافحة الإرهاب".
وترأس وزير الشئون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل الوفد الجزائري المشارك في هذه الأعمال في حين ترأس الوفد الروسي ممثل المجلس الوطني للأمن الروسي فينيديكتوف اليكساندر.
وأوضح البيان أن الطرفين تباحثا حول النزاعات و الأزمات في المنطقة و خاصة التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا و سوريا و مالي و منطقة الساحل.
وأعربت الجزائر و روسيا عن" توافق كبير" في مواقفهما حول هذه المسائل و عن "تمسكهما بحل الأزمات و النزاعات عن طريق الحوار و المفاوضات و المصالحة الوطنية دون تدخل خارجي".
وأكد البيان أن الوفد الروسي أشاد في هذا الصدد ب"الجهود" التي بذلتها الجزائر لصالح جوارها المباشر لاسيما تلك المبذولة في ليبيا في سبيل التوصل إلى "حل سياسي يتفاوض عليه الليبيون أنفسهم مبني على الاحترام و السيادة و و الوحدة الترابية لهذا البلد و وتلاحم شعبه" .
وأشار الوفدان إلى "خطورة التهديد الإرهابي على الصعيدين الإقليمي و الدولي بما في ذلك الإرهاب المعلوماتي والجريمة الالكترونية و العلاقة التي تربط بين الارهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان".
و أضاف البيان أن "الوفدين أعربا عن ارتياحهما لنوعية التنسيق الثنائي و متعدد الأطراف في محاربة الإرهاب و التطرف العنيف لاسيما داخل الأمم المتحدة و المنتدى الشامل حول مكافحة الإرهاب" كما أعربا عن قلقهما إزاء تهديدات الإرهابيين الأجانب على أمن و استقرار الدول و كذا السلم و الأمن الدولي داعين في هذا الصدد إلى ضرورة التعاون الإقليمي و الدولي".
وأشاد الوفد الجزائري "بالجهود الروسية في مكافحة الإرهاب ومساهمتها في الكفاح الذي يخوضه المجتمع الدولي ضد هذه الظاهرة".