الجمعة 31 مايو 2024

أستاذ تخطيط: خصم 1% من الرواتب للمساهمة في مواجهة كورونا لن يؤثر على معيشة المواطن

أخبار21-5-2020 | 22:06

قال الدكتور صلاح هاشم أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم إن كارثة كورونا أصابت الاقتصادين المصري والدولي، مشير إلى أن العديد من الدول تعاني من تداعيات ذلك الفيروس القاتل.

 

وأضاف "هاشم" في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مواجهة آثار كورونا تتطلب تكاتفًا شعبيًا ومجتمعيًا كبيرين والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الدولة وحدها لن تكون قادرة علي مواجهة تلك التداعيات وحدها.

 

ولفت هاشم إلى أن موارد الدولة وحدها مهما كانت منتجة غير قادرة على مواجهة الآثار القوية، حيث تجاوزت أعداد المصابين عالميا 5 ملايين شخص، كما أن معدل النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وإفريقيا متوقع تراجعه من 5.1 إلى 2.1 % في نهاية العام الجاري مما يشكل تأثيرًا كبيرًا على معيشة المواطن.

 

وأوضح أستاذ التخطيط والتنمية أن التراجع الاقتصادي سيؤدي الى ارتفاع الأسعار وتقليل دخول شرائح كبيرة من العمال، مشيرًا إلى أن أوروبا سرحت 60 مليون عامل وأمريكا وحدها سرحت 22 مليون.

 

وأكد "هاشم" أن تصاعد الآثار والتداعيات يتطلب تكاتفًا مجتمعيًا وأن يتحمل الشعب جزءًا من كلفة التداعيات والإجراءات الاحترازية لمواجهة أثار كورونا، مشيرا إلى أن تخفيض 1 % من المرتبات فوق 2000،  و0.5% من المعاشات لن يؤثر علي المواطنين.

 

ولفت هاشم أن الدولة كانت رؤوفة بالمواطنين والظروف المعيشية، مشيرا إلى أن ذلك سيعمل علي مساندة الدولة ولو بجزء بسيط خاصة أن لا أحد يعرف متى ستنتهي الأزمة.