الإثنين 20 مايو 2024

مكافحة الفيروسات: تناول أدوية علاج كورونا دون استشارة طبية يسبب مشاكل صحية جسيمة

أخبار2-6-2020 | 22:15

قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة التعليم العالي، إن المواطن المصري أصبح لديه هلع منذ انتشار فيروس كورونا، مما جعله يقوم بشراء الأدوية وسحبها من الصيدليات بغرض التخزين أو تناولها بهدف الوقاية، مما قد يؤثر على وظائف الجسم، ويسبب الكثير من المشاكل الصحية سواء في القلب أو الكبد.


وأضاف خطاب، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الطبيب هو المعالج الوحيد الذي يشخص الحالة المرضية وفقًا لتحاليله الطبية وإشاعاته، لذلك فإن كافة الروشتات الطبية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يجب الجري ورائها، والتوقف عن حالة الهلع والخوف، فعلى المواطن إتباع الإجراءات الاحترازية التي نعلن عنها باستمرار.


وأشار خطاب إلى أن أدوية المناعة أصبحت غير متواجدة في السوق نتيجة سحبها وتخزينها، موضحًا أن تلك الأدوية يأخذها فقط الفريق الطبي المتعامل مع حالات الإصابة بكورونا أو المواطن الذي يتعامل مع مريض مصاب، أما الشخص العادي فعليه تناول الغذاء السليم من خضروات وفاكهة وبالأخص الجوافة والبرتقال خلال الفترة الحالية، حيث يعطوا للجسم مناعة عالية.


وحذر عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا من تناول المضادات الحيوية كإجراء احترازي تحسبًا من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا أنها تسبب ضعف مناعة الجسم.