الثلاثاء 18 يونيو 2024

أمين «صناعة النواب»: مبادرة «المركزي» بإلغاء القوائم السوداء للعملاء تسهم في إنعاش الاقتصاد

3-6-2020 | 17:43


قال النائب فوزي فتي أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أى مبادرة يقوم البنك المركزي بضخها فى الاقتصاد القومي تعتبر درعا لحماية الاقتصاد من التداعيات السلبية التى خلفتها أزمة كورونا، خاصة مع الأضرار التى لحقت بالاقتصاد نتيجة توقف ضخ العملة الصعبة، بسبب تأثر السياحة وقناة السويس، وتحويلات المصريين فى الخارج، والتى تعتبر القوام الرئيسي للاقتصاد المصري.


وأضاف فتي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن هذه التداعيات جعلت البنك المركزي يتجه بتكليف من الرئيس السيسي إلى طرح عدد من المبادرات لامتصاص الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة، من خلال وضع سلة لخريطة الاستثمارات الداخلية التى تسهم فى إزالة الركود من السوق المصري، ومساعدته على التعافي والتعامل مع آثار الأزمة.


وأشار إلى أن مبادرة البنك المركزي إلغاء القوائم السوداء والسلبية للشركات والافراد يعتبر قُبلة الحياة لعودة الكثير من الشركات للعمل فى السوق من جديد عقب تعرضها لأزمات أوقفت دوران حركة الإنتاج بهذه الشركات.


وأوضح فتي، أن المبادرة أتاحت الفرصة من جديد للشركات والافراد المتعثرين من رفع أسمائهم من القائمة السوداء، ومنح الفرصة للعملاء الجادين في حل مشاكلهم والتعامل بحرية مع البنوك والقطاع المصرفي


ولفت أن منح الفرصة لـ 5 آلاف مصنع متعثر و100 ألف مواطن، العمل من جديد، يعتبر خطوة لسد ثغرة نقص الإنتاج فى بعض القطاعات، التي نلجأ إلى توفيرها عن طريق الاستيراد، وهو ما يؤثر على العملة الصعبة التى سيؤثر كثيرا على الاقتصاد.


وأكد أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مصر تتجه نحو تحقيق نهضة اقتصادية كبرى فى ظل سعى الرئيس السيسي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية والصناعية، وهو ما يتجلى بوضوح من خلال البنية التحتية الكبرى التي أحدثها الرئيس، ومن ثم فإن الوطن فى حاجة إلى دوران عجلة أي مصنع أو شركة أو يد بإمكانها أن تسهم فى البناء والتعمير.