الأحد 29 سبتمبر 2024

اليونان ترحب بالمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية

7-6-2020 | 20:32

 رحبت اليونان اليوم الأحد بالمبادرة المصرية الجديدة "إعلان القاهرة" لحل الأزمة الليبية مؤكدة عزمها على المساهمة في تحقيق السلام.


ودعت اليونان لانسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا والمرتزقة ونزع سلاح المليشيات وإجراء حوار من أجل الوصول لحل سياسي شامل.


وقالت وزارة الخارجية اليونانية، في بيان لها إن هذه المبادرة "تسلط الضوء على المبادئ الرئيسية للمجتمع الدولي على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واتفاقية برلين، وهي احترام الوحدة والاندماج واستقلال ليبيا".


وأضاف البيان أن اليونان تدعم وقف فوري لإطلاق النار، وانسحاب جميع القوات الأجنبية ومرتزقتها، ونزع سلاح الميليشيات وإجراء حوار شامل لحل سياسي شامل".


وأكدت الخارجية اليونانية أن استعادة السلام لا يمكن تحقيقه إلا من قبل الليبيين أنفسهم، مضيفة أن استمرار الأزمة يتيح لأطراف خارجية تحمل دوافع خفية التتدخل في شؤون ليبيا الداخلية.


ورأت اليونان أن السلام لن يفيد الليبيين فقط ولكن أيضا استقرار وازدهار شرق البحر الأبيض المتوسط .


وقال البيان "إن اليونان وهي دولة مجاورة مباشرة لليبيا، ما زالت تركز بشكل كامل على الجهود المبذولة من أجل حل سلمي للأزمة الليبية وتعلن عن تصميمها وعزمها على مواصلة المساهمة في إجراءات السلام، وهو أمر تقوم به بالفعل من خلال مشاركتها في "مهمة إيريني".


يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أطلق "مهمة إيريني" في الأول من أبريل الماضي، لتحل محل مهمة بحرية سابقة للاتحاد الأوروبي، تم إيقاف سفنها العام الماضي وسط نزاع حول أزمة الهجرة بين عواصم منطقة اليورو.