الثلاثاء 28 مايو 2024

المهندس مدحت كمال.. رئيس هيئة المساحة : بالخرائط.. حلايب وشلاتين مصرية

19-4-2017 | 15:02

حوار: أشرف التعلبى

 

هيئة المساحة.. كان الغرض من إنشائها في البداية تغطية أرض مصر بالخرائط الطبوغرافية وإنشاء خرائط ودفاتر الملكية للأراضى الزراعية، لكن في العام ١٩٧١ تحولت الهيئة إلي هيئة عامة تتبع وزارة الري وتحددت مهامها و إشرافها على الأعمال المساحية التي يقوم بها الغير بالقرار الجمهوري رقم ٢٩٨ لسنة ١٩٨٤، ثم تحولت إلي هيئة إقتصادية عام ٢٠٠١.

وفى جولة لها داخل الهيئة، تحدثت «المصور»، إلى المهندس مدحت كمال، رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، والذى كشف - بدوره- حجم الدور الذى تلعبه الهيئة، والملفات المنوط بها تنفيذها، أو المشاركة فى التنفيذ.

المشروعات القومية.. واحد من الملفات الضخمة، التى تلعب «هيئة المساحة» فيها دورا رئيسيا، ليس هذا فحسب، لكنها تشارك - وبصورة واضحة وأساسية، فى مشروعات آخرى تحدث عنها رئيسها، فى الحوار التالى:

 

بداية.. ما هى اختصاصات هيئة المساحة؟

هيئة المساحة هي الشريك الأساسى، وغير المباشر لكل قطاعات الدولة في تنفيذ مشروعاتها وخططها سواء كانت في قطاعات قومية أو استراتيجية أو مشروعات خدمية للمواطن، والهدف الرئيسي من هيئة المساحة إنشاء الخرائط بكافة أنواعها ومقياسها للدولة،سواء كانت خرائط طبوغرافيا بمقاييس صغيرة، أو خرائط تفصيلية بمقايس كبيرة، والخريطة الطبوغرافيا هي خريطة المعالم سطح الأرض وكل ما عليها من طرق وصرف صحي وانخفاضات ومرتفعات وكل المعالم الطبيعية الموجودة علي سطح الأرض، ويتم تصويرها من الجو أو بالأقمار الصناعية.

أما الخرائط التفصيلية فهي أكبر وأكثر وضوحا، بحيث يكون بها أراضى زراعية بالقطعة والحوض، ويتم رفعها وتصويرها من أرض الواقع بتحديد كل المعالم والملكية بشكل دقيق جدا، وتعريف كامل لأنه يتوقف عليها حقوق وملكيات.

كما أن المشروعات القومية تعتمد بشكل كبير علي هيئة المساحة، وهي جزء مكون من هذه المشروعات، إضافة إلى أن جميع أعمال الشهر العقاري لها أعمال مساحية، فمثلا قبل أن يتم تسجيل العقارات فإنها تخضع لإجراء مساحي من استمارة تغيير أو كشف تحديد وغيرها من الأعمال التى تساعد الشهر العقاري في وضع آمن، وهناك تنسيق بيننا وبين الشهر العقاري، والغرض التحقق من خرائط هيئة المساحة من تعريف وتوصيف هذا العقار قبل أن يتم تسجيله بالشهر العقاري.

تحدثت عن ارتباط المشروعات القومية بـ»هيئة المساحة».. هل يمكن أن تقدم لنا شرحا تفصيليا لهذا الأمر؟

أولا.. نحن معنيين وهو هدف رئيسي للهيئة بتطبيق قانون ١٠ نزع الملكية لسنة ١٩٩٠، وما تضمنه من مواد خاصة بنزع المليكة للمنفعة العامة، والهيئة معنية بتنفيذ اجراءات القانون، حتي مرحلة صرف التعويض للمتضررين الذين يتم نزع اراضيهم للدولة، وأضيف أخيرا كم هائل من المشروعات القومية التي يتم تنفيذها حاليا ودخلت المساحة عنصر رئيسي لمساعدة الدولة في تنفيذ هذه المشروعات فيما يخص تقديم البيانات الجغرافية المكانية اللازمة، وعلي سبيل المثال لا الحصر، من أكبر المشروعات التى تشارك فيها الهيئة تطبيق قانون نزع الملكية، في المشروع القومي للطرق ٢٠٣٠ الذي أطلقه الرئيس السيسي، ٣ آلاف كيلو والتي تمثل ٢٠٪ من حجم الطرق في مصر، وعندما جلسنا مع الرئيس عند انطلاق المشروع طلب أن يتم التنفيذ في أسرع وقت مع صرف التعويضات العادلة الناجزة، وهي ثلاث عبارات رئيسية أكد عليها الرئيس لأجهزة الدولة في هذا المشروع سرعة إنجاز وصرف التعويضات بأسرع وقت ممكن، ثم صرفها بعدالة.

ودور الهيئة كان متمثل في استقبال الخرائط من هيئة الطرق أو الإدارة الهندسية بوزارة الدفاع أو من وزارة الاسكان، ممثلة في الجهاز التنفيذي للتنمية والتعمير، وبناء عليه يتم الاتفاق مع هذه المؤسسات علي الجزء الخاص بتقدير التعويضات، وكنا نتسلم خرائط الطرق ثم نبدأ العمل فورا من استطلاع الملاك الظاهرين، ثم حصر الملاك، ثم تحديد مسارات الطريق علي أرض الواقع الكامل بوضع علامات، ثم العرض والنشر لأسماء المستحقين بالمساحات لاعطائهم فرصة للاعتراض أو التظلم، ثم بحث هذه الاعتراضات ثم صرف هذه المستحقات، حتي نضمن أن يصل التعويض لمن يستحقه، ومجلس الوزراء ساعدنا واصدر قرار بأن يتم صرف دفعة مستحقة من التعويض بقيمة ٢٥٪ إلى ٧٥٪ عاجلة لكل تعويض قبل أن يتركوا الأرض، وفي الشهر الأول في تحديد نزع الملكية وعرض الملاك الظاهرين يتم صرف الدفعة المقدمة بالتعاون مع المحافظين، وهذا الأمر ساعدنا كثيرا في تسليم الأرض سريعا، وهناك بعض المواد بالقانون جاري تعديلها لرفع معدلات الإنجاز.

ماذا عن مشروع الحيز العمراني للقرى الذى تشارك الهيئة فى تنفيذه ؟

المشروع ننفذه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، والهيئة أنهت الحيز العمراني للقري بحوالي ٤٣٠٠ قرية علي مستوي الجمهورية، وبدأنا منذ عامين العمل في الحيز العمراني بعد أن أنتهي منه التخطيط العمراني، ونحن دورنا توقيع الحيز العمراني علي الطبيعة ثم مراجعته وتصويبه علي الطبيعة ويتم اعتمادها من قبل التخطيط العمراني، وبدأنا في البروتوكول الجديد الخاص بالكفور والنجوع، وحجم العمل يصل إلى ٢٥ ألف كفر ونجع، وانتهينا من المرحلة الأولي والثانية بإجمالي ١٠ آلاف نجع وكفر، ونعمل في المرحلة الثالثة الآن ومن المقرر الانتهاء منها نهاية عام ٢٠١٧.

كيف شاركت الهيئة في مشروع المحطة النووية بالضبعة ؟

مشاركتنا في مشروع المحطة النووية بالضبعة، تمثلت فى أننا رفعنا الأرض الخاصة بالمشروع بالكامل، وتم صرف تعويضات الدفعة الأولي لأهالي الضبعة، وتم تحديد ٢٠ ألف فدان للمحطة، واجمالي مبلغ التعويضات ٣٦٠ مليون، تم صرف الدفعة الأولي ١٢٠ مليون.

حدثنا عن مشاركة الهيئة فى مشروعى العاصمة الادارية والمليون ونصف فدان ؟

فيما يخص العاصمة الادارية، تم تكليفنا بأن نقيم الاراضي، حيث لدينا لجنة تقييم وتثمين الأراضي في الهيئة، وشاركت اللجنة في تقييم بعض الأراضى، واللجنة بقرار الاستثمار ١٧ لسنه ٢٠١٥ في المادة ٨٠، والذي أعطي هيئة المساحة احدي الجهات الأربعة للدولة للتقييم، ومن هذا المنطق شاركنا في العاصمة الإدارية.

أما فيما يخص مشروع المليون ونصف فدان، تسند إلينا المناطق تباعا لنصمم لها خرائط، وقمنا بذلك في ٥٠ ألف فدان في منطقة الفرافرة، والمرحلة الأولي من المشروع لها خرائط، لكن كانت هناك بعض المناطق خارج الزمام، مثل منطقة الفرافرة التي كلفنا بها.

ومن ضمن المشروعات الكبيرة التي ستحدث نقله حضارية في مصر «خريطة الاساس» لإنشاء مركز البيانات المكانية، وكبداية سيتم إنشائه في المساحة العسكرية، ولكن خريطة الأساس تقوم بها هيئة المساحة بتكليف من وزارة التخطيط بالاشتراك مع المساحة العسكرية، وتم التصوير الجوي بمعرفة القوات الجوية أخر ٢٠١٦، ويتم التنسيق مع المساحة العسكرية لأنها مختصة بالمناطق الاستراتيجية التي تخص الأمن القومي.

ما الغرض من وراء «خريطة الأساس»؟

تقدم الدول يقاس بمدي كفاءة خريطة الاساس الخاصة بها، وهي خريطة للدولة اساسية ومعها مجموعة من الخرائط الطبقية، وكل وزارة طبقة تعمل عليها وتضع عليها كل المشروعات التي تقوم بها، ولا تقر هذه المشروعات، الا بعد مراجعة التخطيط كمنظور عام في منطقة واحدة، النقل مع الزراعة مع الكهرباء مع الصرف الصحي والتعليم ،وذلك لإحداث نوع من التنسيق والأسبقية في العمل، فمثلا قبل أن نبدأ في رصف طريق نتأكد من مدي وجود صرف صحي وخطوط مياه وكافة البنية «التحت سطحية» حتى لا يتم هدم الرصف واعادته مرة أخري، أو أن يتم بناء مدارس في منطقة بها مدارس وتترك منطقة آخرى فى حاجة للمدرسة، وهذا ما يسمي بالخريطة الرقمية، كما أن ووجود هذه الخريطة يعني ان هناك تخطيط واستراتيجية سليمة، وتم الانتهاء من تصوير منطقة الدلتا بالكامل، والوادي المرحلة الثانية.

ماذا عن توشكي.. ما هو دور الهيئة هناك ؟

تم تكليفنا من قطاع التوسع الافقي بوزارة الري برفع أراضى توشكي ونضع لها خرائط، وهناك ١٧ الف فدان بتوشكي تابعة للمليون ونصف فدان تم رفعها.

هل هناك خرائط تاريخية تمتلكها الهيئة خاصة بحلايب وشلاتين؟

لم نكلف بأعمال في حلايب وشلاتين، ولدينا كل الخرائط الخاصة بحلايب، وعندما أثيرت قصة حلايب وشلاتين طلبت الدولة الخرائط، وأمر حلايب وشلاتين محسوم تماما ولا خلاف فيه، كل الخرائط منذ مئات السنين تؤكد مصرية حلايب وشلاتين.

هناك خرائط مغلوطة في الأجندات المنتشرة بالأسواق أو في لعب الاطفال لتصدير صورة ذهنية للمجتمع... ما دور الهيئة في ذلك؟

أى خريطة يتم استيرادها من الخارج في أى شكل كان، سواء لعبة أو أجندات أو الكرة الأرضية الشهيرة، الجمارك توافينا بعينة قبل الموافقة علي دخولها، ونتأكد بالاطلاع على العينة تلك من سلامة الحدود، خاصة الحدود الجنوبية، وعن حدودنا الشرقية كنا مشاركين تحت خطوط النيران، وقمنا برفع الشريط العازل بسيناء،بثلاث مراحل، وتم رفع منطقة العريش، ولم نتخلي عن دورنا هنالك.

ماذا عن الحدود البحرية.. هل الهيئة تلعب دورا فىى هذا الأمر؟

ينتهي عملنا عند الحدود الشاطئية، وعندما أرادوا خرائط حلايب وشلاتين أفدناهم كثيرا، لكن عندما اثيرت قضية تيران وصنافير، أيضا تم تسليمهم الخرائط، لكن هذا الموضوع هيئة المساحة لم تستطع حسمه حسما مطلقا من خلال الخرائط الموجودة لدينا، وكل الجهات طلبت هذه الخرائط، ويصعب علي المساحة حسم المسألة لأنه هناك قواعد بحرية قد تخالف نظري، وبنظري أقول أنهما أقرب لمصر لكن هذا ليس سند، والقاعدة البحرية تقول أنه هناك رسام بحري وهو خط المياه العميقة لكل دولة، يتم حساب المسافة بين الدولتين، وعندما نظرنا لهذه الخرائط لم تكن المسألة واضحة، وتم تسليم الخرائط لكل الجهات وللمواطنين العاديين، ونحن سعدنا بـأن تكون جزيرتي تيران وصنافير مصريتان

وكلام نهائي الخرائط المتاحة لدينا لم تحسم الأمر، ويقال أن المعارضين في القضية قدموا خرائط تثبت مصريتهما، وهذه الخرائط ليس من هيئة المساحة.

ماذا عن مراجعة الخرائط الموجودة بالكتب المدرسية؟

لو هناك شك في خريطة يتم ارسالها للهيئة للتأكد منه، وقمنا بارسال الخريطة السليمة بها كل الحدود لكافة جهات ومؤسسات الدولة.

هل تمتلك الهيئة خرائط قديمة.. وإن وجدت ما أبرزها؟

هناك خرائط كثيرة منذ مئات السنين موجودة بالهيئة، وأيام الحملات كان ياتي معهم علماء ورسامين وكانوا يقوموا بالرسم والتوثيق لكل شئ، وقد اثير موضوع خاص بترع السلام بسيناء بأنه سيتم نقل مياه النيل خارج الحوض، وطبقا للقوانين الدولية فإنه لا يجوز نقل مياه الحوض لمكان آخر، وكان هناك من يريد ان يستغل هذه النقطة ضدنا، وهناك دول تردد إذا كانت المياه لا تكفي فكيف تنقلها لحوض آخر في سيناء، وتم الرد فورا بأن هذا الكلام غير صحيح، وهناك خرائط من ١٨٠٠ تؤكد أنه هناك ٧ فروع للنيل وهناك فرعين كانوا في سيناء، وهذه الخرائط رسمها الأجانب، فهذه الخرائط كانت مهمة جدا للرد علي المشككين.