السبت 28 سبتمبر 2024

«البترول» في أسبوع.. إجراءات احترازية وخفض أعداد العاملين ووقف النشاط الرياضي

تحقيقات12-6-2020 | 13:28

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي لبحث خطط الدولة لمواجهة فيروس كورونا والعمل علي استمرار أعمال التنقيب والاستكشاف لتوفير المواد البترولية والاكتفاء بإنتاج الغاز وتصدير الفائض.

 

إجراءات احترازية

البداية مع ظهور فيروس كورونا في مصر بادرت وزارة البترول والثروة المعدنية في اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية بكافة المواقع والمنشآت البترولية بما يتماشى مع خطط ورؤية الدولة لمواجهة والتصدي لانتشار فيروس كورونا ، مع الحرص علي عدم تأثيرها علي العملية الإنتاجية في كافة الأنشطة البترولية والتي تلعب دور حيوي واستراتيجي سواء في دعم الاقتصاد الوطني أو استدامة تلبية احتياجات السوق المحلي وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

 

 وفيما يلي أهم هذه الإجراءات:

 

مع بداية ظهور فيروس كورونا ، وجه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رسالة متلفزة إلي جميع العاملين بقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية تم بثها من خلال الشبكة الداخلية الموحدة " إنترانت " وكذلك علي شاشات العرض بكافة الشركات والمواقع ، وحث الوزير خلالها العاملين بالقطاع علي الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة حفاظاً عليهم وعلي أسرهم.

 

في إطار المتابعة المستمرة علي أرض الواقع قام الملا يرافقه قيادات القطاع بزيارات ميدانية لعدد من المواقع البترولية للتأكيد علي الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وطمأنة العاملين وتقديم الدعم النفسي والتشديد علي تنفيذ اشتراطات السلامة والأمن الصناعي.

           

خفض أعداد العاملين

 

خفض أعداد العاملين بكافة المقرات والمواقع البترولية وفقاً لقرارات مجلس الوزراء وبما لا يؤثر علي العملية الإنتاجية مع الحرص علي قياس درجات الحرارة لكافة العاملين عند دخولهم لمقار العمل والتزامهم بارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي ، واستبدال أجهزة البصمة للحضور والانصراف للعاملين بالكروت الممغنطة، ووضع بوابات التعقيم علي الأبواب الرئيسية ، مع التأكيد علي توفير المطهرات وأدوات التعقيم في كافة المكاتب.

 

وفيما يتعلق بالعمل في المواقع الإنتاجية يتم الاحتفاظ بالقوة البشرية اللازمة للعملية الإنتاجية في الحقول البترولية والمواقع الإنتاجية ومتابعة الكشف الدوري عليهم من خلال الإدارات الطبية بهذه المواقع وتوفير كافة الإمكانيات والاحتياجات اللازمة ، ولكل جهة تحديد الأعداد الضرورية واللازمة للتشغيل لضمان استمرارية العملية الإنتاجية.

 

تم منح كافة العاملات التي ترعي أطفال حتي 12 عاماً والسيدات الحوامل وأيضاً العاملين المصابين بأمراض مزمنة أجازة استثنائية بأجر كامل.

 

تم تشكيل مجموعات عمل للتطهير في جميع المواقع والمباني التابعة لشركات قطاع البترول والمرور الدوري المنتظم وتوفير مستلزمات التطهير والعناية بالنظافة الخاصة بالمباني.

 

توفير منتجات الجل المطهر

تكليف كل من شركتي التعاون ومصر للبترول بتوفير منتجات الجل المطهر والمعقمات بتركيز كحول 70% بكافة منافذها وبمحطات التموين الخاصة بهما وبأسعار مناسبة تيسيراً علي المواطنين ، كما تساهم أيضاً شركة بتروتريد في توفير الجل المطهر والمعقمات بالسوق المحلى.

 

إيقاف كافة الأنشطة الرياضية والترفيهية

قامت الوزارة بإصدار خطة طوارئ متكاملة لمواجهة جائحة كورونا وتم تدشينها باللغتين العربية الإنجليزية علي البوابة الإلكترونية للتواصل الداخلي للعاملين بالبترول والموقع الرسمي للوزارة بالإضافة صفحات الوزارة الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي لتكون متاحة لجميع الشركات والمواقع الإنتاجية.

 

عقد ندوات توعية بكافة شركات القطاع من خلال تقنية الفيديو كونفرانس ، بالإضافة إلي لصق الملصقات وعرض أفلام تعريفية وتوعوية لطرق الوقاية والحماية من عدوي فيروس كورونا بشكل متواصل علي كل شاشات العرض الداخلية بالوزارة والهيئات وكافة الشركات التابعة لها وأيضاً أماكن الإعاشة للعاملين بالمواقع الإنتاجية للحد من انتشار العدوى.

 

توقف القراءات

توقف أخذ قراءات عدادات الغاز من داخل المنازل حرصاً علي الصحة العامة ، وعرض طرق للتيسير علي المواطنين لإدخال قراءة عداد الغاز وتسديد قيمة الفاتورة إلكترونياً بالاستفادة من منظومة التحول الرقمي والتكنولوجيات الحديثة.

           

سيرت وزارة البترول عدة رحلات طيران لتيسير عودة العاملين التابعين لشركات القطاع التي تنفذ مشروعات خارج مصر من مواقع عملهم بالسعودية والإمارات والأردن.

 

مراجعة حالات الوافدين من الخارج والعاملين بالشركات التي تعمل خارج مصر والعائدين ومتابعة حالاتهم الصحية وعمل الحجر الطبي اللازم.

 

أصدرت الوزارة تعليمات لجميع الشركات العاملة بالقطاع ومحطات التموين ونشاط توصيل الغاز بالمنازل والمواقع الإنتاجية البرية والبحرية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية خلال فترة تواجدهم بعملهم.

 

الاستعانة بالمراكز الطبية التابعة لقطاع البترول في القاهرة والإسكندرية والسويس في علاج أعداد العاملين بالبترول من فيروس كورونا للمساهمة في تخفيف الضغط علي مستشفيات العزل والمستشفيات الأخرى واتباع بروتوكول العلاج لوزارة الصحة في حدود الطاقات، فضلاً عن الاتفاق علي تجهيز عدد من الأماكن المملوكة لقطاع البترول جغرافياً والتي تصلح كأماكن عزل طبي لمواجهة الزيادة في أعداد المصابين للحالات التي يتم تصنيفها من قبل المراكز الطبية للعاملين بقطاع البترول وتوفير كميات مناسبة من الأدوية المطلوبة بالتنسيق مع وزارة الصحة .

    

المتابعة المستمرة من خلال المجلس الطبي الأعلى لقطاع البترول للوضع الراهن واتخاذ ما يلزم من إجراءات تشكيل غرفة طوارئ فرعية لمتابعة الموقف بكل شركة وإخطار غرفة الطوارئ الرئيسية بأية إصابات والإجراءات المتخذة يومياُ.

 

التواصل مع العاملين فيما يتعلق بالتعامل مع حالات أسرهم التي قد تتعرض للإصابة

جار اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتصنيع الكمامات الوقائية باستخدام إمكانيات شركة "السويس لتصنيع مهمات السلامة المهنية" للمساهمة في توفيرها وفقاً للمواصفات التي أعلنتها الهيئة المصرية للمواصفات والجودة .

 

يتم إصدار تقرير يومي بالحالات والأعداد المصابة والحالات التي تم شفاؤها ويتم الإبلاغ يومياً للمجلس الطبي الأعلى للقطاع الذي هو في حالة انعقاد دائم.