الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي: يجب استمرار الضغط السلمي والتفاوض الدولي لمحاصرة الموقف الإثيوبي من سد النهضة

أخبار14-6-2020 | 15:28

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق أنه لا مفر من استمرار الضغط السلمى والتفاوض الدولي، لمحاصرة الموقف الإثيوبي، لافتا إلى أن مصر ستلجأ  لكافة المحافل الدولية والإقليمية من منظمة الوحدة الأفريقية إلى  مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة لإجبار إثيوبيا على تغيير موقفها.

 

وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم "، إن المحاولات الدبلوماسية ستستمر لإقناع إثيوبيا بأن التفاوض أفضل لها مشيرا إلى أن موقف مصر القانوني سليم، وموقفها الدولي قوي ولا يوجد أي شك في قوة وحرص مصر على علاقاتها مع الدول الأفريقية.

 

وأشار إلى أن إصرار مصر على اتخاذ المنحنى السلمي ليس ضعفا منها بل على العكس يؤكد على قوة موقفها قانونيا ودوليا، قائلا " كل مواقف مصر منذ بداية أزمة سد النهضة تحسب لها" .

 

ولم يسفر الاجتماع الرابع لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي، عن أي تقدم بسبب التعنت الإثيوبي.

 

وقد عكست المشاورات - التي جرت بين الدول الثلاث - أن هناك العديد من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبي، في مقدمتها اعتراض إثيوبيا على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانونا على الاتفاق أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التي قد تنشب بين الدول الثلاث بالإضافة إلى رفضها التام للتعاطي مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصري بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي.

 

هذا وقد أكدت مصر ضرورة تضمين الاتفاق هذه العناصر باعتبارها عناصر أساسية في أي اتفاق يتعلق بقضية وجود تمس حياة أكثر من مائة وخمسين مليون نسمة هم قوام الشعبين المصري والسوداني.

 

وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع يوم غد الاثنين سيتم خلاله تقييم مسار المفاوضات.