الثلاثاء 28 مايو 2024

مشروع البتلو وضبط الأسعار: خبراء: يفتح نافذة جديدة للمستثمرين بعد كورونا.. ويعمل على زيادة معدلات التشغيل والإنتاج

تحقيقات17-6-2020 | 03:10

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، أهمية مشروع البتلو في دعم الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائى من البروتين الحيوانى وزيادة دخل المزارعين وتوفير فرص عمالة، موضحين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أخذ على عاتقه تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في مصر وعمل على التوسع في الزارعة وإنتاج اللحوم.

 وكان المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، قد أعلن موافقة مجلس إدارة، برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 97 مليون جنيه، يستفيد منه 342 من صغار المربين لشراء وتغذية 5604 رؤوس ماشية محلية وأيضا مستوردة محسنة وراثياً سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو، وبالتالي يصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حوالى 1.158 مليار جنيه حتى الآن لعدد 7352 مستفيدا، ولتمويل 82222 رأس ماشية.

وأكد الصياد، تعليمات وزير الزراعة بضرورة تكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع سواء محلى أو مستورد، مع توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها، موضحاً أن المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلى والمستورد يعمل على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك.

 

الاقتصاد الأخضر

ومن جانبه قالت الدكتورة بسنت فهمي عضو مجلس النواب والخبيرة الاقتصادية، إن القائمين على الدولة قديمًا كانوا يصنعون الوهم متجاهلين خيرات مصر، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي خطط بشكل سليم.

وأوضحت فهمي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنها طالبت منذ 4 سنوات تحت قبة البرلمان بوضع خطة للأمن الغذائي ولكن أصحاب المصالح واللحوم المستوردة حاربوا ذلك، مشيرة إلى أن الرئيس هو من أخذ هذا على عاتقه وبدأ في مشروع البتلو والاستصلاح الزراعي والتوسع في الظهير الصحراوي.

وأكدت فهمي أن المشروع يستهدف التوسع في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى زيادة فرصة العمل، مشيرة إلى أن ذلك يسمى الاقتصاد الأخضر، ويساعد في تحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم والزراعة.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الرئيس يعمل على الاستفادة من خيرات مصر سواء الاقتصاد الأخضر "الزراعة" والاقتصاد الأزرق" البحر"، مشيرة إلى أن ثروات مصر كبيرة ولكن تحتاج إلى استغلالها.

قالت الدكتورة بسنت فهمي عضو مجلس النواب والخبيرة الاقتصادية، إن القائمين على الدولة قديما كانوا يبيعون الوهم للمواطنين متجاهلين خيرات مصر، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي خطط بشكل سليم. 


نافذة للمستثمرين

وفي السياق ذاته قال كريم عادل الخبير الاقتصادي، إن المشروع القومي لإحياء البتلو من المشروعات ذات الضرورة والأهمية اللازمة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم؛ لتغطية احتياجات المواطنين من ناحية، وللاقتصاد المصري من ناحية أخرى.

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن مشروعات الثروة الحيوانية تُعد أحد الركائز الأساسية للاقتصاد المصري، وتطوير مثل هذه المشروعات يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح عادل أن مشروع البتلو يساعد على خلق فرص عمل جديدة، مما تساهم بدورها في خفض معدلات البطالة، وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج، خاصة شباب الخريجين، وصغار المزارعين، والمرأة الريفية، والمنشآت الفردية، والمزارع التجارية، والشركات التجارية.

وأشار عادل إلى أن تحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم سيساهم بدوره في خفض فاتورة الواردات بعد توفير الاحتياجات التي كان يتم استيرادها، بل وزيادة فاتورة الصادرات مستقبلاً وهو ما سيساهم في توفير النقد الأجنبي للدولة المصرية، وتخفيض العجز في الميزان التجاري، مؤكدًا دور هذا المشروع في تنمية الثروة الحيوانية وزيادة المطروح من اللحوم الحمراء بالأسواق، وتقليص الفجوة في البروتين الحيواني، وهو ما سيحقق التوازن في الأسعار.

وأكد الخبير الاقتصادي أن هذا المشروع القومي الجديد، يعد بمثابة نافذة جديدة تفتحها الدولة المصرية أمام المستثمرين الأجانب الراغبين والمهتمين بالاستثمار في مثل تلك المشروعات الحيوية والهامة كونها تمثل غذاء الإنسان وأساسيات احتياجاته