الخميس 23 مايو 2024

خبير اقتصادي: «الإعفاء الضريبي» بموازنة 20212020 يعالج التشوهات السابقة ويحقق العدالة الاجتماعية

اقتصاد19-6-2020 | 21:57

قال الدكتور فرج عبد الفتاح أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن الهيكل الضريبي الجديد بموازنة الحكومة للعام المالي الجديد 2020/2021،، جاء لعلاج التشوهات الحالية في النظام الضريبي لافتًا إلى أن الضرائب كانت تبتلع زيادات المرتبات والعلاوات، موضحًا أن ذلك الأمر الذي سبب ألمًا للموظفين كان يحدث نتيجة النقل من شريحة لأخرى بعد زيادة الأجور.


وأضاف الخبير الاقتصادي- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" إن الهيكل الضريبي الجديد يعالج هذا التشوه الذي كان موجودًا من قبل، عن طريق رفع حد الإعفاء من 8000 إلى 15 ألف جنيه، لافتًا إلى أن الشريحة المنخفضة وهي الـ2.5% استهدفت تحقيق العدالة الاجتماعية.


وأكد الخبير الاقتصادي، أن الحكومة قادرة على تنفيذ موازنتها الطموح رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، مشيرًا إلى أن مؤشرات الاقتصاد حققت نتائج إيجابية خلال العالم المالي2020 خاصة في ما يتعلق بمساندة الفئات المتضررة جراء تداعيات  فيروس كورونا؛ وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمساندة العمالة غير المنتظمة، والحفاظ عليها، وعدم إنقاص راتبها جنيهًا واحدًا.


وكان مجلس النواب وافق خلال جلسته العامة أمس الأول الأربعاء؛ برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2021/2020.


وأعلن الدكتور علي عبد العال، إحالة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون الموازنة العامة للحكومة للنظر في توصياته.