الثلاثاء 14 مايو 2024

5 خطوات بسيطة لتعزيز الشعور بالراحة في غرفة النوم

سيدتي21-6-2020 | 09:25


نشرت صحيفة الديلى ميل صباح اليوم مجموعة من النصائح المهمة التى تساعد على تعزيز الشعور بالراحة فى غرفة النوم وهى كالتالى

1-      الخطوة الأولى لتحقيق ذلك هو التخلص من أى شاشة فى عرفة النوم بما فى ذلك الهاتف الجوال , حيث أن هذه الأجهزة تؤثر بشكل سلبى على النوم حيث أن جميع شاشات الأجهزة (اللابتوب – الهواتف – التلفاز وغير ذلك ) تصدر ضوءا أزرق صناعيا يؤخر إطلاق الميلاتونين وهو الهرمون الذى يساعد على النوم لذلك يجب عدم استخدام أى من هذه الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل إلى جانب شحن الهاتف خارج الغرفة

2-      مع عدم إمكانية وجود الهاتف فى غرفة النوم سوف يكون من الضرورى شراء منبه بديلا عنه للاستيقاظ فى الوقت المحدد , وتأتى أهمية المنبه إلى أن عادة ما يكون المنبه ذو ضوء خافت وهو ما يسهل معرفة الوقت إذا استيقظت فى منتصف الليل دون الحاجة إلى اللجوء إلى الهاتف وضوءه الأزرق الذى يمكن أن يؤثر على النوم ويتسبب فى الأرق .

3-      يجب اختيار فراش ومراتب ووسائد بأخرى ذات خامات أكثر جودة بالنسبه لأعمدة وقضبان الفراش يفضل اختيار خامة مصنوعة من مواد مستدامة مثل الفولاذ المعاد تدويره وبدن استخدام مركبات عضوية متطايرة (VOCs) مما قد يؤثر بالسلب على جودة الهواء . يجب البحث عن مراتب ووسائجد محشوة بخامات طبيعية مثل القطن .

4-      يمكن أن تؤثر خامة الملاءة على الشعور بالراحة بشكل كبير , لذلك يجب اختيار ملاءات بالخامات الطبيعية مثل الكتان فهى تساعد على تنظيم درجة الحرارة أثناء النوم عن طريق تشجيع تدفق الهواء حول الجسم كما أن هذه الخامة لاتتسبب فى تهيج البشرة أو تؤثر عليها بالسلب .

5-      لتعزيز الشعور بالراحة فى غرفة النوم يجب التخلص من أى فوضى فى غرفة النوم وحول الفراش لتقليل الضغط البصرى والتأثير بطرق لاشعورية على الفرد قبل النوم , وفى حالة استخدام شموع معطرة يجب التأكد من المواد المصنوعة منها وتجنب المواد الضارة مثل مادة البارافين التى تنبعث منها أبخرة سامة واستبدالها بشمع العسل أو الزيوت الطبيعية .

    Dr.Radwa
    Egypt Air