الجمعة 28 يونيو 2024

"التصديري للملابس الجاهزة": وضع خطة لترويج منتجات القطاع ورفع قدرتها التنافسية

اقتصاد23-6-2020 | 23:29

قالت رئيسة المجلس التصديري للملابس الجاهزة ماري لويس، إنه جارى إعداد خطة لترويج منتجات قطاع الملابس الجاهزة لرفع قدرتها التنافسية، وتسهيل نفاذها للأسواق الخارجية.


وأشارت - في بيان للمجلس اليوم الثلاثاء- إلى أنه سيتم الاشتراك بالمعارض الدولية والبعثات التجارية المنظمة إلكترونيا طبقاً للتوجه العالمي القائم على التباعد الاجتماعي.


وأضافت لويس أن ذلك يأتي في ظل قرار وزيرة التجارة والصناعة بإعادة تشكيل المجالس التصديرية، وتفعيل دورها في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية، وفي ضوء القرار الذي ينص على فك دمج المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ليصبح المجلس التصديري للملابس الجاهزة منفصلا.


وذكرت لويس أنه تم وضع المشاكل والمعوقات التي تواجه مصدري القطاع على قائمة أولويات مجلس الإدارة، حيث ترتكز خطة عمل المجلس في الفترة المقبلة على بحث سبل حل هذه المشاكل، وبحث سبل تأمين مخاطر الصادرات؛ نظرا لتأخر العديد من العملاء والمشتريين الخارجين عن دفع مستحقات المصانع المصرية المصدرة، ما يعد من أكبر المشكلات التي تواجه مصدري القطاع في الفترة الحالية، إلى جانب ضعف الطلب على منتجات الملابس والذي بدوره أدى إلى عجز في السيولة النقدية لدى المصانع.


وأضافت أن المجلس عقد اجتماعا مع عدد من الشركات الرائدة بمجال تأمين وضمان مخاطر الصادرات الشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات التابعة لبنك تنمية الصادرات المصرية وشركة الفرنسية Coface وذلك للتعرف على الخدمات التي تقدمها هذه الشركات في هذا المجال وقد تم تعميم خدمات تلك الشركات على مصدري القطاع لبحث إمكانية الاستفادة من تلك الخدمات.


ونوهت لويس بأن دور المجلس يرتكز على تمثيل مجتمع مصدري الملابس الجاهزة أمام الجهات المحلية والدولية، حيث شارك في الندوة المنظمة من قبل وحدة المناطق الصناعية المؤهلة -QIZ مع اتحاد صناعة الأزياء والموضة بالولايات المتحدة الأمريكية USFIA.


وأوضحت أنه تم إلقاء الضوء على الإمكانيات التي يتيحها السوق المصري من منتجات الملابس الجاهزة للتصدير للسوق الأمريكي، إلى جانب عرض القدرات والإمكانيات التصنيعية، وإلقاء الضوء على تكامل سلاسل إنتاج بعض منتجات الملابس الجاهزة وتوافر مصممين أزياء ذوي قدرات عالية، والجهود التي يقوم بها المجلس لتعزيز نفاذ المنتجات المصرية من الملابس الجاهزة للأسواق الخارجية.


ولفتت إلى أنه في إطار دور المجلس باقتراح الخطط التصديرية والدراسات السوقية والتقارير الإحصائية، واقتراح البرامج والمشروعات الخاصة بالدعم الفني والتدريب، نظم المجلس ورشة عمل "دعم تنافسية صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات في مصر والابتكار" بالتعاون مع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة حيث تم مناقشة طرق الإنتاج الحديثة والتكنولوجيا المطلوبة لتشغيلها، كما تضمنت الورشة استعراض طرق التحسين المستمر وكيفية التعرف علي أنواع الفواقد وزيادة الإنتاجية وكيفية الوصول للمواصفات القياسية للتصدير في مجال صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات مع تحديد الاحتياجات الفعلية للمصانع.


وأشارت إلى استئناف مشروع GTEX / MENATEX لأنشطته في مصر، والذي ينفذه مركز التجارة الدولي (ITC)، ووزارة التجارة والصناعة المصرية ويعد المجلس التصديري أحد الشركاء الرئيسيين للمشروع مع شركاء أخرين من المؤسسات المصرية التي تدعم المصانع في قطاع الملابس والمنسوجات.