الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: تطوير البنية التحتية ساهم في جذب الاستثمارات لمصر

أخبار30-6-2020 | 17:39

قال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن عليان، إن مصر نجحت خلال الخمس سنوات الماضية في تطوير وإعادة بناء البنية التحتية، الأمر الذى يصب مباشرة في مصلحة الاقتصاد المصري.

 

أضاف «عليان» في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن التنمية الاقتصادية في أي مكان، ترتبط ارتباط وثيق بقوة البنية التحتية، وأي مستثمر قبل أن يبدأ مشروعاته في أي دولة، يسأل أولا عن بنيتها التحتية، سواء شبكة الطرق أو المواصلات أو الكهرباء أو الصرف الصحي، لأنها أمور أساسية في بناء استثمار قوي.

 

وتابع أن مصر حققت طفرة خلال السنوات الخمس الماضية في تطوير تلك البنية التي شهدت إهمالا كبيرا على مدار 30 عاما، سواء شبكة الطرق التي تم العمل على تطويرها بصورة محترفة، وكذلك شبكة الكهرباء التي كانت تعانى من مشكلات كبيرة فيما تم الانتهاء من تطوير 90% منها، بخلاف تطوير شبكة الصرف الصحي داخل القاهرة أو المدن المتصلة بها، وتطوير الإنفاق وشبكة المواصلات وغيرها.

 

وأكد «عليان» أن تطوير البنية التحتية مرتبط بكل القطاعات، فمثلا قطاع السياحة، سنجد أن السائح القادم لأي دولة لا بد أن يثق في وجود شبكة مواصلات موثوق فيها، خاصة في بلد مثل مصر معالمها على طرق متباعدة، لذا فاهتمام الدولة بتطوير البنية التحتية مرتبط ليس فقط بالمواطن، ولكن بقطاع الاقتصاد والاستثمار.

 

وأشار «عليان» إلى أن هذا التطوير مكلف جدا لأنه لا يتوقف عند حدود الإنشاء ولكن يوجد صيانة ومتابعة، فمثلا قطاع مثل السكة الحديد الذي عانى من الإهمال طويلا تطويره لن يقل عن 200 مليار وربما يزيد عن ذلك بكثير، فتوجه الدولة لتطوير البنية التحتية كان ناجحا رغم تكلفته العالية ولكنه ضرورة لا غنى عنها.