السبت 18 مايو 2024

وزير الرياضة في حواره لـ"الهلال اليوم": الدولة حريصة على استكمال المنافسات وفي مقدمتها الدوري.. نتابع استعدادات استئناف البطولة مع الجبلاية لحظة بلحظة.. لم نتلق خطابات من الأهلي بشأن أزمة لافتات القرن

تحقيقات7-7-2020 | 12:15

الانتهاء من 98% من الإنشاءات الخاصة بكأس العالم لكرة اليد

إصرار مصري ودولي على إقامة مونديال اليد في موعده

مراكز الشباب والأندية الجديدة تشهد طفرة غير مسبوقة في ظل اهتمام الدولة بقطاع الشباب

 

فتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة العديد من الملفات الهامة في حواره الخاص مع بوابة الهلال اليوم ، وتحدث الوزير عن استعدادات عودة الدوري وآخر استعدادات مصر لبطولة كأس العالم لكرة اليد وكذلك حالة التطور الكبير الذي تشهده مراكز الشباب والأندية في كل المحافظات بالإضافة إلى العديد من الأمور فإلى نص الحوار..

 

في البداية حدثنا عن آخر تطورات عودة الدوري الممتاز؟

اعتبر شخصيا أن الدوري بدأ الفعل خاصة بعدما أعلن اتحاد الكرة عن موعد استئناف المسابقة والتي تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية التي تحرص على استكمالها في الوقت الذي تواصل فيه الأندية واتحاد الكرة الاستعدادات لاستئناف المسابقة على قدم وساق للاتساق مع توجهات الدولة المصرية بالعودة الآمنة للنشاط الرياضي وأشكر كل الأندية لدورهم الوطني في استعادة النشاط الرياضي، وإعطاء صورة حضارية للعالم على استئناف الأنشطة بالإجراءات الاحترازية المتبعة.

 

ما آخر الاستعدادات لعودة الدوري الممتاز؟

نتابع استعدادات انطلاق الدوري مع الجبلاية لحظة بلحظة وكلنا خلف قرارات اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة في الفترة المقبلة، وتطبيقهم لتوصيات لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء الذي يتابع كل كبيرة وصغيرة من أجل العودة الآمنة للرياضة المصرية، خاصة وأن جائحة كورونا قد تستمر إلى فترات طويلة فكان لا بد من التعايش معه واستمرار الأنشطة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

 

وماذا عن تهديد بعض الأندية بعدم استكمال الدوري؟

دول العالم كلها بدأت وهذا أعطى حالة من الثقة لنا وإعلان الاتحاد الأفريقي بتأجيل البطولة الأفريقية منحنا فرصة كبيرة لاستئناف الدوري المحلي مع وجود مرونة تامة في التوقف إذا ما لزم الأمر لذلك منحنا اتحاد الكرة الدعم الكافي من أجل التعامل مع هذه المواقف والاتحاد الدولي لكرة القدم منح الحكومات الحق في تحديد مصير منافساتها لأنه يتعلق بصحة الشعوب وليس أمرا داخليا فقط فالأندية التي تهدد باللجوء إلى فيفا في حال استكمال الدوري كيف سيحصلون على حقهم من الجهة التي أوصت الحكومات بتحديد مصيرها واتخاذ القرار المناسب لها وفرضه على الجميع، تقدير الحكومة الحالي هو أن الحياة بكافة أشكالها يجب أن تعود.

 

كيف سيتم التعامل مع حالات كورونا التي ظهرت في الأندية؟

ظهور بعض الإصابات بفيروس كورونا مع إجراء المسحات، يعد شيئا إيجابيا لأن البعض لم يكن يلتزم بالإجراءات ومن الجيد كشف الأمر مبكرا وهو ما سيساعدنا على تخطي الإصابة بصورة سريعة وصحيحة والحصول على العلاج اللازم، وسيحصل كل فرد على العلاج المطلوب ومن بعد ذلك سيعود للتواجد مع فريقه، ولابد أن نكون جميعا على قدر المسؤولية ونضع مصلحة الوطن فوق أي اعتبار.

 

ما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بعد شكوى الأهلي ضد الزمالك بسبب لافتة نادي القرن؟

أولا يجب التأكيد أنه لم تصل وزارة الشباب والرياضة أي مكاتبات رسمية وكل ما قيل عن تواصل الأهلي مع الوزارة بهذا الشأن غير صحيح على الإطلاق، فالوزارة ليست طرفا في هذه القضية من قريب أو بعيد وموقفنا واضح فنحن دائما على مسافة واحدة من كل الأندية المصرية ونعمل فقط من أجل الصالح العام.

 

وماذا عن الاستعدادات لبطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021 ؟

هناك اجتماع دوري كل أسبوع مع اللجنة المنظمة للبطولة للاطمئنان على كافة الإجراءات والاستعدادات الخاصة بالبطولة ولتسهيل كافة العقبات والدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث تبقى مصر في مكانه مميزة بين دول العالم لما تتميز به من بنية تحتية رياضية فريدة جعلتها مركزا للأحداث والبطولات العالمية والتي سيضاف إليها في القريب العاجل مجموعة مميزة من المنشآت والصالات الرياضية الخاصة باستضافة كأس العالم لليد ٢٠٢١ والتي تم الانتهاء من 98% منها وأوشكت على الانتهاء وسيتم فتحها في أقرب وقت.

 

هناك بعض المخاوف من تأجيل البطولة بسبب فيروس كورونا؟

على العكس تماما يوجد إصرار مصري ودولي على إقامة مونديال اليد في موعده والقرعة ستقام في شهر سبتمبر المقبل فالمجتمع الدولي أصبح لديه ثقة كبيرة في قدرات مصر التنظيمية وسيفتخر الجميع بما ستظهر عليه البطولة.

 

هناك اهتمام غير مسبوق بمراكز الشباب والأندية؟

اهتمامنا بمراكز الشباب يأتي في إطار خطة الوزارة بتطوير ورفع كفاءة مراكز الشباب على مستوى الجمهورية، وكذلك الاهتمام بتطوير البنية الإنشائية الشبابية والرياضية بمحافظات الجمهورية المختلفة في ظل الاهتمام الكبير من الدولة بتطوير مراكز الشباب، والذي لا يشمل فقط البنية التحتية الإنشائية بل يمتد إلى تطوير الأنشطة، سواء كانت رياضية أو ثقافية أو اجتماعية، حيث تم تفعيل تلك الأنشطة أون لاين في ظل تداعيات أزمة كورونا الحالية.

 

هل تأثرت خطة التطوير بأزمة كورونا؟

إطلاقا  فبرغم أزمة كورونا نجحت الوزارة في تحقيق نسب الإنجاز في أعمال التطوير الجارية في مختلف المنشآت الشبابية والرياضة، مع الحفاظ على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، واستمرار العمل بنفس معدلاته الطبيعية لتحقيق خطة الوزارة الإنشائية كما نجحت الوزارة أيضا في تحويل مراكز الشباب إلى مراكز خدمة مجتمعية، علاوة على أن التحول والربط الإلكتروني التي تنفذه الوزارة حاليا وفقا لرؤية الدولة ساهم بشكل كبير في تطوير قواعد البيانات داخل مراكز الشباب، وكذلك متابعة كافة الأنشطة التي تنفذ بشكل يومي ودقيق أون لاين.

 

أخيرا ما هي مظاهر خطة تطوير مراكز الشباب؟

وزارة الشباب والرياضة نجحت في تطوير "4336" مركز شباب وتم إنشاء 92 مركز شباب جديد كما قمنا بإنشاء 3407 ملاعب من النجيل الصناعي وتم طرح 124 مركز شباب بنظام حق الانتفاع، وغيرها الكثير من الإنجازات الموجهة لصالح الشباب في ظل اهتمامات القيادة السياسية الكبيرة بإشراك الشباب في بناء الوطن وتنميته، فالشباب المصري هم قوة وطننا ومستقبله ومشارك فاعل في العمل المجتمعي لحماية هذا الوطن.

    الاكثر قراءة