الأحد 29 سبتمبر 2024

أستاذ علوم سياسية: الموقف المصري يدفع المجتمع الدولي إلى التحرك لحل الأزمة الليبية

أخبار9-7-2020 | 20:20

قال الدكتور جمال عبد الجواد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الموقف المصري من الأزمة الليبية واضح ومعلن أمام العالم، حيث يرتكز على ضرورة أن يكون الحل السياسي أساسا لانفراجة الأزمة الليبية.


وأشار عبد الجواد فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، إلي أن حديث الرئيس السيسي عن "الخط الأحمر" كان واضحا في هذا المجال، حيث أعلنت مصر أمام العالم أنها مستعدة لحماية مصالحها وأمنها القومي بنفسها، مشددا على أن الموقف المصري من الأزمة سوف يدفع المجتمع الدولي إلى المضي قدما نحو حل الأزمة.


وأردف، لا نتوقع أن يكون التحرك سريعا لحل الأزمة ، حيث من المتحمل أن تأخذ الأزمة عدة مسارات ، حتى يضطلع المجتمع الدولي بمهامه فعليا.


وأوضح عبد الجواد أن بلورة موقف دولي موحد تجاه الأزمة الليبية غير موجود في الوقت الراهن، لكن هناك مبادئ عامة يقوم عليها حل الأزمة الليبية أبرزها أن يكون الحل سياسيا وليس عسكريا، ووقف إرسال الأسلحة والمرتزقة ، والالتزام بقرار مجلس الأمن الصادر في 2011، واعتبار مبادرة القاهرة مع مخرجات مؤتمر برلين أساس للحل السياسي، مع ضرورة انعقاد لجنة (5 + 5) للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار من خلال التنسيق بين الطرفين المتحاربين.


وأشار أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إلى أن موقف مجلس الأمن من الانتهاكات التركية في ليبيا لن يكون واضحا ومعلنا بالاسم، ولكن سيكون على هيئة رفض للتدخلات الخارجية في ليبيا، ورفض دعم الإرهاب والمليشيات المسلحة في ليبيا.